رئيس التحرير
عصام كامل

مستشارو "أوباما" يطالبون الرئاسة بتنفيذ مقترح الجيش بتشكيل حكومة تكنوقراط

جانب من تظاهرات اليوم
جانب من تظاهرات اليوم لأسقاط النظام

أكدت مصادر سياسية أن القلق الذي تعيشه الإدارة الأمريكية من الأوضاع الصعبة التي تمر بها الساحة المصرية، دفع بمستشارين للرئيس الأمريكي باراك أوباما لإجراء اتصالات عاجلة مع قيادات إخوانية ومع مسؤولين في الرئاسة على رأسهم عصام حداد أحد أبرز مستشاري الرئيس محمد مرسي، طالبين منهم التعاون مع قيادة الجيش لحل الأزمة وضمان الاستقرار في مصر، لأن الجيش الضامن الوحيد لاستمرار السلطة.


وكشفت مصادر مطلعة في القاهرة لـ صحيفة "المنــار" الفلسطينية أن قيادة الجيش أعدت مقترحات لعرضها على الجانبين، النظام الإخواني والمعارضة الشعبية، وبالتالي، ترى واشنطن ضرورة تعاطي نظام الإخوان مع مقترحات الجيش، ومن بين المقترحات التي يستعد الجيش لطرحها تشكيل حكومة تكنوقراط يغيب عنها الإخوان، ذات صلاحيات حقيقية، ثم عقد مؤتمر وطني للحوار.

وأضافت المصادر أن الجماهير التي خرجت إلى الشارع لا يمكن لها أن تعود إلا إذا حققت مكاسب ملموسة، وعلى نظام الإخوان أدراك هذه الحقيقة.

يذكر أن واشنطن ترى في سقوط نظام الإخوان في مصر، ضربة موجعة لبرنامجها في المنطقة أو ما تسميه واشنطن بالتغيير، وتتحدث دوائر أمريكية عن أن الإسلام المعتدل الذي تدعمه الإدارة الأمريكية غير مؤهل لتسلم السلطة في المنطقة.
الجريدة الرسمية