رئيس التحرير
عصام كامل

"نسل الأغراب" ينهي زمن الدراما الصعيدية.. نقاد يكشفون مبالغات العمل الفني.. البشلاوي: عمل غير واقعي.. و"عبد الرازق": أفضل عمل كوميدي!

مسلسل نسل الأغراب
مسلسل نسل الأغراب
حالة من الجدل المثارة التى تبعت مسلسل نسل الأغراب المعروض خلال الماراثون الدرامى الرمضانى منذ عرض البوستر التشويقى الأول للمسلسل، وبعدها البرومو الدعائى تزداد يومًا بعد الآخر.


ومع عرض الحلقات الأولى رغم كم الإثارة والتشويق التى غذى بها مؤلف ومخرج العمل محمد سامى، إلا أن هذا الكم من التشويق جاء بالمقابل له موجة من الانتقاد اللاذع، سواء على المستوى الفنى للمتخصصين فى النقد الفنى والأدبى، أو حتى على المستوى الشعبى بين المشاهدين، الذين وجدوا فى الديكورات والأداء الحركى والبصرى للممثلين وكذلك المكياج مبالغة كبيرة أفقدت العمل جاذبيته، والذى من المفترض أنه دراما صعيدية.




نهاية زمن الدراما الصعيدية
من جانبها قالت الناقدة الفنية، خيرية البشلاوى، إن خروج مسلسل نسل الأغراب بهذا الشكل المبالغ فيه، لم يكن بالمفاجأة، نظرًا لأنه من تأليف وإخراج محمد سامى، والذى رغم موهبته الفنية والإبداعية فى الإخراج، إلا أنه يضع التسلية والترفيه والتشويق فى العمل الفنى فى المقام الأول، وهذا قطعا ما يؤثر سلبا على العمل.

وتابعت البشلاوى: المخرج محمد سامى أعطى لنفسه الحرية فى العمل، فلم يقل إنه دراما صعيدية فى المقام الأول ولا أنه تجسيد لأحداث واقعية فى الصعيد، واختزل القضية فى الثأر والانتقام، وخروج أحد الأطراف من السجن لينتقم ممن كان سببًا فى سجنه، وهذا ليس شرطًا أن يكون فى الصعيد؛ لأن الانتقام والشر موجود فى الطبيعة البشرية، وليس شرطًا أن يكون الشخص المنتقم صعيديًّا.

وهذا للأسف الخطأ الشائع الذى يقع فيه الكثير من الأعمال الفنية خاصة الدرامية التى تدور أحداثها فى الصعيد، فنرى العمل مبذولًا فيه جهد مالى وعضلى كبير، ولكنه يفتقد للاجتهاد فى إخراج الصورة البصرية ملائمة للبيئة التى تدور فيها الأحداث، فالأعمال الفنية الدرامية التى تدور أحداثها فى الصعيد، غالبًا ما نجدها مقتصرة على قضية الثأر والسلاح والانتقام.

وما حدث فى مسلسل نسل الاغراب، أن المخرج محمد سامى، جنح بخياله فى تقديم الفكرة، وهو ما جاء على حساب القيمة البصرية سواء فى البيوت التى يسكنها الأهالي، أو حتى المكياج للأبطال.

المبالغة في الآداء بمسلسل نسل الأغراب
استنكرت البشلاوى، المبالغة فى تقديم صورة الشر فى أحمد السقا بشكل ظاهرى فج إلى هذه الدرجة، خاصة من خلال الأسنان الفضية، وكأن الشخص المنتقم لا بد وأن يكون ذا عاهة، متناسين أن الشر والانتقام طبيعة بشرية داخلية وليست شكلية، كذلك كم الذهب المبالغ فيه الذى أهداه أمير كرارة مجسدًا شخصية (غفران الغريب)، لزوجته جليلة (مى عمر)، لم يكن لشيء إلا من باب زيادة جرعة التسلية والتشويق والمبالغة الممقوتة، التى تضر بالعمل الفنى أكثر من نفعه.

وأكدت خيرية البشلاوى على أن مسلسل نسل الأغراب، أهمل الجانب الأهم فى العمل من تقديم صورة واقعية للبيئة التى تدور فيها الأحداث، مقابل المبالغة فى تقديم الإثارة والتشويق، متجسدة فى أحداث العنف والخشونة والانتقام وجرعة الغرام والصراع على قلب المرأة أو الزوجة.

واختتمت النافدة الفنية، قائلة: "للأسف مؤخرًا لم نستطع أن نقدم دراما متكاملة فنيا وبصريا كما رأيناها فى أعمال سابقة أهمها كان مسلسل الوتد الذى لم يحتج إلى كثير من عوامل الإثارة للجذب ولكن بيئة الأحداث الواقعية أهم بكثير من العوامل الأخرى التى تخل بالسياق الدرامي".

مسلسل نسل الأغراب كوميدي
فى نفس السياق انتقد وبشدة الناقد السينمائى والمخرج رامى عبد الرازق مسلسل نسل الأغراب، قائلًا بطريقة ساخرة: «نسل الأغراب أفضل مسلسل كوميدى فى رمضان 2021».

لافتًا إلى أن العمل افتقر إلى الواقعية فى تقديم الصورة الصحيحة لمكان الحاداث وهو الصعيد، حتى فى مشاهد الأكشن والدراما كان بها مبالغة فجة، أفقدتها التأثير الجيد، وتحولت بوصلتها لتصل إلى المشاهد وكأنه يشاهد عمل كوميديًّا وليس دراميًّا أو تراجيديًّا.

فى مسلسل نسل الأغراب يقدم الفنان أحمد السقا شخصية عساف الغريب، بينما يجسد أمير كرارة شخصية غفران الغريب، وتتناقض حياة كل من عساف وغفران، والاثنان يعيشان على ضفاف نهر، عساف يعيش على ضفة فى منزل قديم وأرض جرداء، بينما يعيش غفران على الضفة المقابلة فى منزل كبير وأرض عامرة بالحياة.

وهناك صراع قائم بين غفران وعساف على قلب جليلة التى تجسد شخصيتها الفنانة مى عمر، ويخرج أحمد السقا من السجن فى بداية الأحداث، ويتخلى أحمد السقا عن شعره ويظهر "أصلع" وبشارب ولديه عدد من الأسنان الفضية، فى حين يظهر أمير كرارة كحيل العينين، مواظبًا على ارتداء الملابس السوداء لإضفاء مسحة الشر والعنف على شخصيته.

كما تقع بين عساف وغفران العديد من المشكلات بسبب النساء والغيرة الشديدة ويتصارعان سويًا ويحاول كل منهما الانتصار لنفسه ولو على حساب الآخر فضلًا عن أن كل منهما من أم مختلفة.

والمسلسل من تأليف محمد سامى إخراج محمد سامى، وبطولة أحمد السقا، أمير كرارة، مى عمر، فردوس عبد الحميد، دياب، نجلاء بدر، إدوارد، أحمد مالك، أحمد داش، منة فضالى، محمد علاء، محمد مهران، محمد جمعة، ريم سامى، ملك أحمد زاهر، هدير عبد الناصر، سلوى عثمان، أحمد فهيم، عماد زيادة، إنعام الجريتلى، حمدى هيكل، أحمد ماجد، ليال عبد الخالق.

نقلًا عن العدد الورقي...،
الجريدة الرسمية