رئيس التحرير
عصام كامل

5 قتلى و185 مصابا في اشتباكات بـ8 محافظات

فيتو

سقط 5 قتلى وأصيب أكثر من 185 من المتظاهرين في اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي الرئيس محمد مرسي خلال مظاهرات حاشدة في 8 محافظات اليوم.

وفي أسيوط قتل 4 من المتظاهرين المعارضين برصاص أطلقه مسلحون مجهولون يستقلون دراجة بخارية عشوائيا على متظاهرين محتشدين أمام ديوان عام المحافظة، وخلال اشتباكات بين المعارضين والمؤيدين للرئيس أمام مقر جماعة الإخوان المسلمين بشارع النميس بوسط أسيوط.

وقال مصدر أمني في أسيوط إن القتلى هم أبانوب عاطف وهو طالب في كلية التجارة جامعة أسيوط وأحمد طارق شاب معارض، ومحمد ناصف، ومحمد عبد الحميد لم يتم معرفة مزيد من التفاصيل عنهم.

وأوضح المصدر أن إجمالي الاصابات في أسيوط بلغ 11 حالة أغلبهم أمام مقر حزب الحرية والعدالة عندما حاول آلاف المتظاهرين المعارضين اقتحامه بينما شكل أعضاء جماعة الإخوان المسلمين سواتر بشرية للدفاع عنه.

وفي بني سويف قتل شاب يدعى عمار جودة (27 عاما) من الجماعة الإسلامية المؤيدة لمرسي بطلق ناري بالخطأ من زميل له أثناء إعداد سلاحه للإطلاق في اشتباكات وقعت مساء اليوم بين مؤيدين ومعارضين للرئيس خلال مسيرات بميدان المديرية في المحافظة للمطالبة بـ"رحيل" الرئيس، وحاولت اقتحام مقر لحزب الحرية والعدالة.

وقال مسئول بمستشفى بني سويف العام إن الاشتباكات أسفرت أيضا عن إصابة 42 أخرين جميعهم بطلقات نارية وبينهم 7 حالتهم حرجة.

وأمر اللواء إبراهيم هديب مدير أمن بني سويف بإرسال تشكيل أمني لحماية المتظاهرين وشدد على سرعة اعتقال أي شخص بحوزته سلاحا ناريا مهما كان موقعه.

وفي محافظة البحيرة أصيب 92 متظاهرا بطلقات نارية بينهم 10 حالتهم حرجة نتيجة الإصابة في العين خلال اشتباكات بين متظاهرين معارضين وأعضاء في حزب الحرية والعدالة الحاكم في مدينة حوش عيسي بالمحافظة.

وكان متظاهرون حاولوا اقتحام مقر الحرية والعدالة في حوش عيسى إلا أن أعضاء الحزب قاموا بإطلاق الأعيرة النارية لتفريق المحتجين، بحسب متظاهرين معارضين، فيما اتهم الحزب بلطجية وفلول الحزب الوطنى الحاكم السابق في عهد حسني مبارك بإطلاق أعيرة نارية على مقر الحزب والمباني المجاوره له.

وفي الغربية ارتفع عدد المصابين إلى 22 حالة بعضهم بأعيرة نارية في اشتباكات أمام مقر جماعة الإخوان في قرية برما التابعة لمدينة طنطا في محافظة الغربية والذي تم إحراقه بعد أن اقتحمه متظاهرون معارضون.

وأعلنت وزارة الصحة في إحصائية رسمية عن 174 حالة إصابة في اشتباكات بـ7 محافظات هي: القاهرة، والإسكندرية، والدقهلية، والغربية، والمنوفية، والبحيرة وبنى سويف؛ ولم يشمل الاحصاء 11 مصابا في محافظة أسيوط.

وتركزت الاشتباكات بين مؤيدي ومعارضي الرئيس المصري محمد مرسي حتى عصر اليوم في محافظات دلتا النيل قبل أن تمتد في المساء باسمت أكثر عنفا إلى محافظات بالجنوب فيما شهدت العاصمة القاهرة هدوء نسبيا طوال اليوم رغم احتضانها مئات آلاف المتظاهرين من الطرفين، ولكن وقعت اشتباكات في المساء عقب هجوم مئات المتظاهرين على المقر العام لجماعة الإخوان المسلمين بالمقطم شرقي القاهرة.
الجريدة الرسمية