رئيس التحرير
عصام كامل

إنقاذ 9 مهاجرين أفارقة من الغرق خلال محاولتهم التسلل لإسبانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت أجهزة الإنقاذ البحري الإسبانية إنها تمكنت، اليوم الأحد، من إنقاذ 9 مهاجرين أفارقة من الغرق أثناء محاولتهم العبور إلى السواحل الإسبانية عبر قارب مطاطي.


وذكرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، اليوم الأحد، أن أجهزة الإنقاذ الإسبانية قالت في بيان إنها تمكنت من رصد القارب الذي كان يقل المهاجرين بالقرب من شاطئ مدينة سبتة على التراب المغربي والخاضعة للسيطرة الإسبانية.

ولفت البيان إلى أن "المهاجرين السريين (غير الشرعيين) بعد إنقاذهم تم نقلهم جميعا إلى ميناء سبتة لتلقي الإسعافات الأولية قبل إحالتهم إلى الأجهزة المختصة".

وتتحدث تقارير صحفية بشكل دوري عن محاولات تسلل يقوم بها مهاجرون من منطقتي الساحل والصحراء في أفريقيا إلى السواحل الإسبانية بحرا أو عبر التسلل إلى مدينتي سبتة ومليلية على التراب المغربي والخاضعتين للسيطرة الإسبانية.

وتعمل قوات الأمن المغربية ونظيرتها الإسبانية على منع تسللهم إلى المدينتين عبر جدار من الأسلاك الشائكة يحيط بهما، وفقا للتقارير ذاتها، فيما يحاول مهاجرون آخرون العبور إلى الضفة الأوربية عبر زوارق مطاطية وبالاتفاق مع بعض المهربين.

وتقوم قوات الحرس الحدودي المغربي والإسباني بدوريات شبه يومية لمنع انطلاق هذه القوارب من الشواطئ الشمالية المغربية ووصولها إلى الضفة الإسبانية.

وبحسب إحصائيات رسمية مغربية، فإنه تم إنقاذ أكثر من 6300 مهاجرا مغربيا غير شرعيا في مياه المتوسط خلال السنة الماضية.

في المقابل، تطالب هيئات حقوقية في المغرب بتحسين ظروف إقامة المهاجرين القادمين من دول الساحل والصحراء في المغرب، محذرة من "الظروف الصعبة التي يتم فيها ترحيلهم".
الجريدة الرسمية