رئيس التحرير
عصام كامل

سلسلة لقاءات في الخرطوم بين وزراء سودانيين ونظرائهم الجنوبيين

وزير النفط السوداني
وزير النفط السوداني عوض أحمد الجاز

أكد وزير النفط السوداني عوض أحمد الجاز ونظيره الجنوبي ستيفن داو أهمية بناء الثقة بما يدفع استمرار البلدين نحو الاستقرار وبما يخدم شعبيهما.

وأشار الجاز ـ خلال لقائه بالوزير الجنوبي اليوم الأحد بالخرطوم ـ إلى وضوح اتفاقية النفط التي تضمنتها مصفوفة اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين.. لافتا إلى أهمية حلحلة القضايا العالقة التي تمكن من استمرار الاتفاق.
من جانبه، أكد وزير النفط بجنوب السودان عدم وجود أي إشكالية في عودة العلاقات إلى سابق عهدها.. مشيرا إلى حرص بلاده على تنفيذ الاتفاق، وقال إن وفدا فنيا سيصل الخرطوم قريبا لبحث القضايا العالقة.
وفي سياق متصل، التقى وزير الداخلية السوداني إبراهيم محمود حامد بوزير الشئون الإنسانية بدولة جنوب السودان جوزيف لوال، ووزير الدولة بالداخلية سلفا متوك.
وأكد اللقاء ضرورة توافر عوامل الثقة بين الطرفين لتنفيذ بنود الاتفاقيات الثنائية لتحقيق الأمن والطمأنينة لمواطني البلدين، وبحث الجانبان أوضاع مواطني الدولتين وأهمية تسهيل حركة التجارة والمواطنين بينهما.
واستعرض الاجتماع أوضاع اللاجئين وتنفيذ مذكرات التفاهم الموقعة في العمل الشرطي والإنساني، فضلا عن تنفيذ النقاط الحدودية المشتركة.
كما التقى وزير مجلس الوزراء السوداني أحمد سعد عمر مع نائب وزير مجلس الوزراء بدولة جنوب السودان ويك مامير.
وتناول اللقاء العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها خاصة فيما يتعلق بنقل الخبرات والممارسات الإدارية الراشدة.
يذكر أن الوزراء الجنوبيين يرافقون نائب رئيس دولة جنوب السودان رياك مشار الذي بدأ اليوم زيارة للخرطوم تستمر يومين والتقاه في وقت سابق الرئيس عمر البشير وأجرى مباحثات مع النائب الأول للرئيس السوداني على عثمان محمد طه.

الجريدة الرسمية