رئيس التحرير
عصام كامل

«اللائحة الطلابية» تشق صفوف اتحادات الجامعات.. صهيب: بديلة للائحة «أمن الدولة».. عبدالعاطى: نرفض منع طلاب التعليم المفتوح من التمثيل بالانتخابات.. نصار: «الخاصة» تصدر لائ

 صهيب عبد المقصود
صهيب عبد المقصود رئيس اتحاد طلاب جامعة الأزهر

اعتمد مجلس الوزراء، اللائحة الطلابية الجديدة منذ أيام، ما أدى إلى اتساع دائرة الجدل بين القوى الطلابية المختلفة بالجامعات، رافضين هذه اللائحة ووصفوها بلائحة الإخوان.


وفى إطار ذلك، قال صهيب عبدالمقصود، رئيس اتحاد طلاب جامعة الأزهر، إن انتخابات اتحاد الطلاب ستجرى مع بداية الفصل الدراسى الثانى بعد إقرار اللائحة الجديدة من مجلس الوزراء، والتى أُطلق عليها لائحة الثورة، مشيراً إلى أن هذه اللائحة جاءت بديلة للائحة (أمن الدولة)، التى قتل النظام السابق بها الإبداع وأضعف روح القيادة والريادة للشباب.

وأشار صهيب إلى أن هذه اللائحة سمحت للأزهر بعضويتين أساسيتين فى اتحاد طلاب مصر، ونأمل من خلالها فى إعداد جيل قادر على تحمل المسئولية وتمثيل الطلاب فى القرارات والسياسات الخاصة بهم، والدفاع عن مصالحهم وحقوقهم وتوصيل آرائهم إلى جميع المستويات فى الدولة.

فيما أكدت فاطمة سرى رئيس منظمة "أناكتس"، لريادة الأعمال لتغيير المجتمع المصرى، أن المنظمة لم تتدخل فى الشئون الداخلية للجامعات، وأن فرقها موجودة فى 46 جامعة على مستوى الجمهورية، وليس لها دخل باتحاد الطلاب، وأن هناك هدفًا واضحًا أمام طلبة المنظمة يتمثل فى إحداث تغيير حقيقى فى المجتمع.

وأضافت "فاطمة"، أن المنظمة تعمل فى الجامعات بموافقة صريحة من إدارتها، مشيرة إلى أن الفريق المصرى حصل على المركز الثانى على مستوى العالم لعام 2012 فى المسابقة الدولية للمنظمة، والتى أقيمت بالولايات المتحدة بمشاركة 36 دولة.

فى حين ذكر أحمد عبدالعاطى، رئيس حركة مصر القوية بجامعة عين شمس، أن القوى الثورية بالجامعة أعلنت رفضها الشديد للائحة الطلابية الجديدة، مشيرا إلى أن الحديث الآن عن اللائحة لم يعد مفيداً الآن، لأن مصيرها سيكون مثل الاستفتاء وأنها سوف تقر مثلما أقر الدستور، لا سيما أن من أشرف عليها اتحاد طلاب الإخوان وسوف نستسلم للوضع الحالى.

وأوضح أن اللائحة لم تكن سيئة بالحد المزمع؛ ولكن هناك بعض المواد التى تحتاج إلى تعديل، مثل منع طلاب التعليم المفتوح من التمثيل فى الانتخابات برغم تسديدهم للمصروفات وثمن الكتب، وكل ذلك لا يمنعهم من الممارسة فى الأنشطة الطلابية.

فى الوقت نفسه، أشار أحمد نصار أمين اتحاد طلاب جامعة النيل، إلى أن اللائحة الطلابية لم تهتم بالجامعات الخاصة وبها مواد تعسفية، قائلاً: "الجامعات الخاصة تنوى إصدار لائحة طلابية خاصة بها، بعد تجاهل الوزارة لهم ولأنشتطهم المختلفة".

أما أحمد عمر، أمين اتحاد طلاب مصر فقد رفض ما طالبت به الجامعات الخاصة، بخصوص إصدارها لائحة خاصة؛ لأن ذلك غير قانونى وتحديداً أن التعديلات الجديدة منحتهم مقعدين أساسيين باتحاد طلاب مصر ولهم كل الحقوق فى اللائحة الجدية، موضحاً أن الجامعات ستحصل على نسخة جديدة من اللائحة المعتمدة غداً الأحد بعد أن أصبحت جارية التنفيذ واللالتزام بجميع الجامعات.

الجريدة الرسمية