رئيس التحرير
عصام كامل

نائب وزير الخارجية الأمريكي يصل بيروت ويلتقي جنبلاط

نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الأمريكي ويليام بيرنز

استهل نائب وزير الخارجية الأمريكي ويليام بيرنز زيارته إلى لبنان التي وصلها، اليوم الأحد، بلقاء رئيس جبهة النضال الوطني وليد جنبلاط، في منزل الأخير بالعاصمة بيروت، بحسب مصادر بالجبهة.


ولم تكشف مصادر جبهة النضال الوطني عن تفاصيل ما جرى في اللقاء حتى الساعة 15.40 تغ.

وكانت مصادر دبلوماسية مطلعة كشفت في وقت سابق أن بيرنز سيلتقي خلال زيارته التي من المقرر أن تنتهي غدا الإثنين إلى جانب الرئيس اللبناني، العماد ميشال سليمان، رئيس مجلس النواب، نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، إضافة إلى الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، تمام سلام، وذلك في أوقات لم تحدد لأسباب أمنية.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الهدف الأساسي من زيارة بيرنز هو "استطلاع مجمل الأوضاع في لبنان،لاسيما الوضع الأمني غير المستتب، إضافة إلى الوضع السياسي والتشكيل المتعذر للحكومة".

ووفقًا للمصادر ذاتها، فإن نائب وزير الخارجية الأمريكي، سيجدد خلال زيارته، مواقف بلاده المعروفة إزاء العلاقة مع لبنان، ودعم رئيس الجمهورية ومواقفه من جهة، والحث على تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن، إلى جانب الإثناء على دور الجيش اللبناني، والحث على ضرورة تحييده والتمسك به.

ولفتت المصادر الدبلوماسية إلى أن المسئول الأمريكي سيجدد أيضًا خلال الزيارة دعوة بلاده للبنان بوجوب التمسك بسياسة النأي بالنفس، "كونها السياسة الوحيدة الكفيلة بتجنيب لبنان انعكاسات دراماتيكية للأزمة السورية".

وسبقت زيارة بيرنز للبنان، زيارة لمساعدة وزير الخارجية لشئون اللاجئين والسكان والهجرة، آن ريتشارد، أنهتها أول أمس الجمعة.

وفي بيان صادر عن السفارة الأمريكية في بيروت، قالت فيه، إن "ريتشارد ألقت خلال اجتماعاتها، الضوء على المساعدات الإنسانية التي وفرتها الولايات المتحدة للشعب السوري بقيمة 815 مليون دولار، منها ما يقارب 160 مليون دولار للاجئين الذين تستضيفهم لبنان على أراضيها.

من جانبها، رحبت ريتشارد بجهود الحكومة اللبنانية لتلبية حاجات اللاجئين من سوريا، وشجعتها على مواصلة التعاون الوثيق مع المفوضية العليا لشئون اللاجئين، ووكالة "الأونروا" للاجئين الفلسطينيين ومنظمات دولية وغير حكومية أخرى، مثمنة وفاء لبنان بالتزاماته الدولية.

الجريدة الرسمية