رئيس التحرير
عصام كامل

التعاون الخليجي والاتحاد الأوربي يدينان تدخل حزب الله في سوريا

 مجلس التعاون الخليجي
مجلس التعاون الخليجي

أدانت دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوربي تدخل حزب الله في العمليات العسكرية في سوريا، وطالبوا إيران بعدم التدخل في شئون دول المنطقة.


جاء ذلك في بيان مشترك صدر اليوم، في العاصمة البحرينية المنامة في ختام أعمال الدورة الثالثة والعشرين للمجلس المشترك بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوربي، ونشرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

وشارك في اجتماع اليوم وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الست والممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسيات الأمنية في الاتحاد الأوربي كاثرين أشتون.

وأكد الوزراء في ختام اجتماعهم على "أهمية توافق المجتمع الدولي لإيجاد حل سياسي شامل ينهي الأزمة السورية ويوقف نزيف دماء الشعب السوري ويحقق تطلعاته المشروعة، ويحفظ لسوريا أمنها ووحدتها، ويقي المنطقة، تداعيات خطيرة محدقة بها".

ودعا المجتمعون "كافة الأطراف للمساهمة الإيجابية الفاعلة لتحقيق هذا الهدف"، كما تعهد الوزراء ببذل كافة الجهود التي تساعد على خلق الشروط الملائمة لإنجاح عقد مؤتمر السلام حول سوريا (جنيف 2) الذي لم يحدد موعده بعد.

وأدان البيان"مشاركة مليشيات حزب الله والقوى الأجنبية الأخرى في العمليات العسكرية في سوريا".

وفي الشأن الفلسطيني، لفت البيان إلى أن "سلاما عادلا وشاملا ودائما في منطقة الشرق الأوسط أساسي للسلم والأمن الدوليين، وفقًا لقرارات الأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية، مما يؤدي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة على الحدود المحتلة منذ عام 1967".

وأكد الوزراء على موقفهم بعدم الاعتراف بأية تغييرات على حدود ما قبل 1967، إلا ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين، بما في ذلك مدينة القدس.

وطالبوا إسرائيل بالوقف الفوري لجميع الأنشطة الاستيطانية في القدس الشرقية وفي بقية الضفة الغربية، بما في ذلك نموها الطبيعي، وبإزالة كافة المستوطنات القائمة.

وفيما يتعلق بإيران، حث الجانبان طهران على الاضطلاع بدور بناء في المنطقة مبني على احترام مبدأ السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشئون الداخلية.
الجريدة الرسمية