رئيس التحرير
عصام كامل

أمريكا تعتزم إرسال معتقلين يمنيين بجوانتانامو إلى بلد آخر

معتقل جوانتانامو
معتقل جوانتانامو

كشف محام أمريكي عن وجود توجه لدى قيادة معتقل غوانتانامو بعدم السماح للمعتقلين اليمنيين من العودة إلى بلدهم.

وقال المحامي الأمريكي ديفيد ريمس -الذي يترافع عن 15 معتقل يمني في جوانتاناموا - أن الرأي داخل قيادة معتقل غوانتانامو يقضي بأنه في حال الافراج عن المعتقلين اليمنيين، فسيتم إرسالهم إلى بلد آخر غير اليمن.


ولم يتحدث ريمس عن أية تفاصيل أخرى بشأن الغرض من نقل المعتقلين اليمنين إلى بلدان أخرى غير اليمن.

لكن وسائل إعلام أمريكية تحدثت في وقت سابق عن احتمال قيام واشنطن بترحيل سجناء يمنيين من معتقل جوانتانامو إلى دول أخرى من بينها السعودية؛ بدعوى إلحاقهم ببرنامج "إعادة التأهيل"، الذي طبقته السلطات السعودية مع مواطنين متهمين بتبني فكر القاعدة، وقالت إنه أسفر عن تحقيق نجاحات مع عدد كبير منهم، وساعدهم على التخلي عن الفكر المتشدد.

وقال ريمس إنه سيعقد مؤتمرًا صحفيًا، صباح غدٍ الإثنين لاطلاع الرأي العام اليمني على قرار مجلس النواب، مؤخرا، برفض الإفراج عن المعتقلين اليمنيين في معتقل جوانتانامو.

ولفت إلى أن أكثر من 100 معتقل مضربين عن الطعام من أصل 160 معتقلا، وهو العدد الذي تبقى في معتقل جوانتانامو من أصل أكثر من 1500 اعتقلتهم السلطات الأمريكية أثناء الحرب على افغانستان التي بدأت في 2001 وبعدها.

يشار إلى أن ريمس محامي موكل من قبل 15 معتقلًا يمنيًا للترافع عنهم بصفة رسمية، وتعد هذه الزيارة العاشرة له لليمن.

ويتواجد 94 معتقلًا يمنيًا في سجن جوانتانامو منذ 11 عامًا، حصل 58 منهم على البراءة من قبل لجنة إدارية عسكرية في عامي 2006 و2008، لكن لم يتم إطلاق سراحهم.


الجريدة الرسمية