رئيس التحرير
عصام كامل

غدا.. طرح شريحة ثانية من السندات لقطر

هشام رامز محافظ البنك
هشام رامز محافظ البنك المركزي

قالت الحكومة: إنه لن يتم إرجاء طرح الشريحة الثانية من السندات المصرية المقررة لصالح لقطر، في الأول من يوليو في بورصة أيرلندا بسبب التظاهرات التي تشهدها مصر حاليا.


وقال ماجد شبيطة، مستشار وزير المالية:" سيتم -غدا الإثنين- طرح الشريحة الثانية من السندات لصالح بنك قطر الوطني بقيمة 1.2 مليار دولار.. لا إرجاء للطرح بسبب الأحداث التي تشهدها مصر حاليا".

وتمتلك الحكومة القطرية 50% من أسهم بنك قطر الوطني، الذي تأسس في 1964، عبر جهاز قطر للاستثمار.

وأضاف شبيطة: إن أسعار الفائدة متفق عليها مع بنك قطر الوطني بقيمة 3%، مقابل 4.25% سعر الفائدة على الطرح الأول الذي تم مطلع شهر يونيو الجاري البالغ قيمته 2.7 مليار دولار.

وبلغ إجمالي قيمة المساعدات، التي حصلت عليها مصر من قطر حتى الآن نحو 8 مليارات دولار، منها 5.5 مليارات دولار يصدر بها سندات خزانة.

وتمثل السندات المصرية المشتراة من جانب قطر دعما للموازنة العامة لمصر، التي تعاني من عجز بلغت نسبته 11.8%، خلال 11 شهرا الأولى من حكم مرسي، ليبلغ 204.9 مليارات جنيه، مقارنة بـنحو 136.5 مليار جنيه خلال الفترة المقابلة من العام السابق.

وتواجه الحكومة المصرية فجوة تمويلية قدرها 14.5 مليار دولار، فيما بلغ الدين الخارجي نحو 40 مليار دولار بنهاية أبريل الماضي، حسب بيانات وزارة المالية المصرية.

وقال مستشار وزير المالية: إن بنك "إتش إس بي سي" البريطاني سيكون مدير الطرح الجديد، كما هو في الطرح الأول، وسيحصل على شريحة بقمية 200 مليون دولار لتسويقها.

وأعلنت الحكومة، نهاية مايو الماضي، عن برنامج  لطرح سندات دولية بقيمة 12مليار دولار، لسد الفجوة التمويلية البالغة 20 مليار دولار، فيما تواجه مفاوضات صعبة مع صندوق النقد الدولي، لاقتراض 4.8 مليارات دولار.

وتسعى مصر لتنفيذ برنامج وطني للإصلاح الاقتصادي يتضمن خفضا لحجم دعم الطاقة التي تستحوذ على نحو 20% من حجم الإنفاق العام للدولة، فيما تقول الحكومة: إن نسبة كبيرة منه لا يذهب لمستحقيه.
الجريدة الرسمية