رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: ما يحدث في مصر صراع سياسي على السلطة

جانب من تظاهرات اليوم
جانب من تظاهرات اليوم

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن ما تشهده مصر في الوقت الراهن هو النتاج الطبيعي للصراع المتجذر في النضال من أجل السلطة والنفوذ في مصر ما بعد "مبارك" الذي تحول لإنتفاضة شعبية لم تحمل راية حزب أو فكر.


ولفتت الصحيفة في تقرير لها تحت عنوان "مصر على بؤرة بركان هائج" إلى أن الأسلوب الخطابي المرتفع من جانب كلا الجانبين سواء المؤيد للرئيس المصري "محمد مرسي" أو المعارض له تفاقم حدته في الأسابيع الاخيرة، منوهة إلى أن المشكلة الأكبر تكمن في أن كلاهما رفض إمكانية التوصل إلى حل وسط أو الجلوس معا على طاولة التفاوض.

وأوضحت الصحيفة أن الإقبال على المظاهرات التي خرجت اليوم لتطالب بتنحي الرئيس "مرسي" بات هائل للغاية، مشيرة إلى أن الشوارع في أنحاء مختلفة من العاصمة المصرية القاهرة فارغة، في مؤشرات على أن الاحتجاجات التي تشهدها البلاد هي بوادر ثورة جديدة.

وقالت الصحيفة أن الشرطة المصرية التي كانت يومًا ما رمزًا لأعمال "مبارك" القمعية باتت غائبة عن الشوارع المحيطة بقصر الاتحادية ورفضت اليوم حماية الرئيس "محمد مرسي" أو أنصاره من جماعة الإخوان المسلمين.

وحذرت الصحيفة من مغبة تحول الاحتجاجات السلمية المعارضة والمؤيدية إلى أعمال دموية ودخول مصر في موجة جديدة من الفوضى التي بشكل ما قد تدخلها في حرب أهلية.
الجريدة الرسمية