رئيس التحرير
عصام كامل

عرض "عمارة يعقوبيان" بكوريا الجنوبية

فيتو

عرض الفيلم المصري "عمارة يعقوبيان" للمخرج مروان حامد في دار السينما " دايهان " وسط سول، ضمن برنامج " ليلة الفيلم المصري " بتنظيم من المكتب السياحي المصري في كوريا الجنوبية.


وعبر السفير المصري لدى سول محمد الزرقاني عن سعادته بعرض أول فيلم مصري في كوريا الجنوبية بعد أن وجدت المسلسلات الكورية إقبالا كبيرا في مصر، إنه يعتقد بأن عرض فيلم "عمارة يعقوبيان" كأول فيلم مصري يقدم للشعب الكوري له مغزى لكونه فيلما مشهورا على مستوى العالم، ونال جوائز عدة، إلى جانب أنه تم بيع رواية عمارة يعقوبيان، أكثر من 20 مليون نسخة في العالم العربي بالإضافة إلى نسخ بعدة لغات في العالم.

وأشار السفير إلى أن الفيلم يروي فترة زمنية معينة في تاريخ مصر التي ظلت تحتفظ بنفوذها بقوى ناعمة مثل ثقافتها وفنونها وكتبها في العالم العربي، وستظل مستقبلا أيضا.

واستمر عرض الفيلم لمدة ساعتين ونصف الساعة، وهو فيلم طويل جدا مقارنة بالأفلام الكورية التي تستمر عادة لمدة ساعة ونصف الساعة، غير أن الجمهور تابع الفيلم حتى النهاية متفاعلين مع أبطال الفيلم في الحزن والفرح وغيره من المشاهد الدرامية.

وقالت إحدى المشاهدات إنها قرأت الرواية باللغة الكورية، وترى بأن الرواية كانت أفضل من الفيلم، مضيفة بأن "هذا أمر طبيعي، حيث هناك محدودية في نقل كل مضمون رواية طويلة إلى فيلم"، موضحة أنها من خلال الرواية تعاطفت مع الصحفي الذي يعاني من شذوذ جنسي يعود سببه إلى مشاكله في سن الطفولة.

وقالت أخرى، إنها لم تستطع أن تفهم كل مضمون الفيلم نظرا للتباين الثقافي، غير أن مشاعرها توافقت مع أبطال الفيلم لحد كبير وكانت فرصة للتعرف على المجتمع المصري من خلال الفيلم.

وقال آخر " التمست أن الشعب المصري عاطفي أكثر من الكوريين وقضية الحب والجنس تحتل جزءا كبيرا في حياتهم اختلافا عما كنت أتصوره.. ومن ناحية إخراج الفيلم فهو عمل ممتاز جدا، لم أشعر بأي ملل أثناء العرض".

وبعد انتهاء الفيلم، أعد المكتب السياحي المصري، فعالية لتكريم الجمهور عن طريق القرعة لتوزيع هدايا تذكارية منها لوحات من ورق البردي ونسخ رواية "عمارة يعقوبيان" باللغة الكورية وغيرها.

وكان عرض الفيلم داخل قاعة صغيرة الحجم استوعبت نحو 100 مشاهد من البعثات الدبوماسية العربية والكوريين المهتمين بالأفلام المصرية والمواطنين العاديين الذين قدموا طلبا من خلال المكتب السياحي المصري، وتميز ترتيب الفعالية بصورة جيدة وبكل عناية للجمهور من قبل موظفي المكتب.

يشار إلى أن "عمارة يعقوبيان" هي رواية مصرية للكاتب علاء الأسواني صدرت عام 2002 وهو اسم حقيقي لعمارة موجودة فعلًا وتتناول مشاكل تواجهها مصر المعاصرة من خلال حياة السكان في القاهرة.وتم إنتاج فيلم "عمارة يعقوبيان" للمخرج مروان حامد عام 2006م ونال إقبالا كبيرا.

الجريدة الرسمية