رئيس التحرير
عصام كامل

"إبرة" و"فلفل" لمواجهة التحرش في المظاهرات

التحرش في المظاهرات
التحرش في المظاهرات

لجأت السيدات المشاركات في التظاهرات التي انطلقت اليوم لإسقاط حكم الإخوان إلى "الإبرة" ورذاذ "الفلفل الحار" لمنع التحرش الجنسي بهن.

وجاء ذلك بعد تعرضهن لحوادث مماثلة، خاصة خلال التظاهرات التي أعقبت ثورة 25 يناير2011، وهو الأمر الذي وصفه حقوقيون بـ"الإرهاب الجنسي المنظم" الذي يمارس ضد النساء لإقصائهن عن المشاركة في الحياة السياسية، وخاصة المظاهرات الاحتجاجية.

مبادرة "شفت تحرش" التي ظهرت على موقع "فيس بوك" نصحت المبادرة باستخدام "إبرة المنجد" كوسيلة للدفاع عن النفس، والتي يمكن لها أن تصيب المتحرش بإصابات بسيطة، بالإضافة إلى "سبراي العرق، وزجاجات العطر، ودبوس الطرحة"، فضلًا عن "رذاذ الفلفل الحار" الذي يتم إعداده باستخدام الفلفل الأحمر الجاف ومادة الكحول الإثيلي.

وقالت "جانيت عبد العليم" منسقة مبادرة شفت تحرش: إن "فريق المبادرة اتفقوا على العديد من آليات العمل والتنسيق والتعاون المشترك بين المبادرة والأحزاب المدنية المختلفة، بهدف الحد من جرائم العنف الجنسي خلال تظاهرات اليوم".

وأشارت إلى أنه تم "تدشين غرفة عمليات مركزية تعمل على مدى الـ 24 ساعة لتلقي البلاغات عبر خط ساخن، لافتة في الوقت ذاته إلى توفير بعض الأدوات الطبية والإسعافات الأولية للناجيات من محاولات التحرش، إلى جانب تقديم الدعم النفسي والطبي عن طريق طبيبة مقيمة في غرفة العمليات من قبل أحد مراكز تأهيل ضحايا العنف.
وأضافت عبد العليم: "أنه تم توفير ثلاثة منازل آمنة على مسافات قريبة من محيط قصر الاتحاية الرئاسي تتمثل أهميتها في استقبال الناجيات من العنف الجنسي، بالإضافة إلى 4 سيارات تعمل على مدى الساعة بالتنسيق بين مجموعات التدخل وغرفة العمليات".
الجريدة الرسمية