رئيس التحرير
عصام كامل

تراجع الإقبال على البنوك وإغلاق الفروع القريبة من التظاهرات

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري

قال مسئولون في البنوك: إن حركة الإقبال على البنوك سجلت تراجعا كبيرا اليوم الأحد، تزامنا مع تظاهرات معارضة ومؤيدة لنظام الرئيس محمد مرسي، فيما أغلق عدد من البنوك فروعها في المناطق القريبة من تجمعات المتظاهرين بالعاصمة القاهرة.


وقال حازم حجازي، مدير عام قطاع التجزئة والفروع بالبنك الأهلي المصري: " الطلب على المعاملات المصرفية اليوم محدود للغاية".

وأضاف حجازي:" هناك مخاوف من تظاهرات اليوم.. لجأنا إلى إغلاق العديد من الفروع القريبة من تجمعات المتظاهرين سواء قرب ميدان التحرير حيث معارضي الرئيس أو رابعة العدوية حيث مؤيدى الرئيس ".

وأضاف أن البنك منح مديري الفروع سلطة تقدير الموقف وإغلاق الفرع في حال الحاجة لذلك، حفاظًا على العملاء وموظفي البنك والمال العام.

وقال:" هناك تشديدات أمنية أمام الفروع لحمايتها.. لدينا مئات الفروع في مختلف أنحاء البلاد".


وأغلق بنك "اتش إس بي سي"، فرعه في شارع قصر العيني المؤدي إلى ميدان التحرير، حيث تظاهرات المعارضة، ورفع ماكينة الصرف الآلي من أمام هذا الفرع.

وقال عمرو طنطاوي، مدير عام الفروع والتجزئة، في بنك مصر إيران للتنمية:" هناك ترتيب مسبق مع مديري الفروع باتخاذ الإجراءات اللازمة إذا امتدت الاحتجاجات إلى المناطق الواقعة بها".

وقال خالد شاكر، مدير عام بالبنك المصري الخليجي، إن إدارة مصرفه اتخذت اليوم قرارًا بإغلاق الفرع الكائن بنادي هيليوبليس قرب قصر الاتحادية الرئاسي بالقاهرة.

كان البنك المركزي المصري، طالب البنوك العاملة في السوق منتصف يونيو الجاري، بوضع خطة طوارئ للاحتفاظ بأرصدة نقدية تمكنها من الاستمرار في عمليات الصرف والإيداع لمدة لا تقل عن ٥ أيام عمل.
الجريدة الرسمية