رئيس التحرير
عصام كامل

"كيري" من "تل أبيب": مظاهرات مصر.."أمر مقلق"

جون كيرى وزير الخارجية
جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى

وصف وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، ما يجري في مصر حاليًا من مظاهرات بالأمر "المقلق"، خاصة أن مصر تعني لهم "أمن المنطقة الإستراتيجي"، على حد قوله.


وفي مؤتمر صحفي عقده، كيري بعد ظهر اليوم قبيل مغادرته تل أبيب، قال: "إنني أتابع بقلق ما يجري في مصر، ولذلك أجريت اتصالًا بكل من القياديين في جبهة الإنقاذ الوطني "التي تضم قوى معارضة رئيسية"، عمرو موسى ومحمد البرادعي".

وأضاف: "تحدثت أيضًا مع العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، لاسيما أن مصر تعني أمن المنطقة الإستراتيجي، ولذلك هي مصدر قلق لنا".

ولم يكشف الوزير الأمريكي - الذي يغادر المنطقة اليوم، بعد انتهاء جولته الخامسة لها والتي شملت عمان والقدس ورام الله - عن مضمون هذه الاتصالات.

ولفت إلى قيامهم الآن بتأمين 10 آلاف أمريكي يعملون في السفارة الأمريكية في القاهرة، مشيرًا إلى أنه على تواصل مستمر لمتابعة أوضاع رعايا بلاده هناك.

ودعت قوى مصرية معارضة، بينها حملة "تمرد"، إلى مظاهرات اليوم الأحد 30 يونيو، الذي يوافق الذكرى الأولى لتولي الرئيس المصري محمد مرسي منصبه؛ للمطالبة بسحب الثقة منه، والدعوة إلى انتخابات رئاسية مبكرة؛ بدعوى "فشله في إدارة شئون البلاد".

في المقابل، دعت قوى إسلامية إلى التظاهر اليوم تأييدًا لمرسي، الذي فاز في أول انتخابات رئاسية شهدتها مصر عقب ثورة 25 يناير 2011، التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك، منهية نحو 30 عامًا من حكمه.
الجريدة الرسمية