رئيس التحرير
عصام كامل

"الأوقاف" تفتح المساجد لحماية المواطنين من تداعيات 30 يونيو

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

أعلنت وزارة الأوقاف اليوم فتح أبواب جميع المساجد للمواطنين للاحتماء بها في حال وقوع أي اشتباكات خلال تظاهرات اليوم.

ودعت في بيان لها اليوم، وصل نسخة منه الدعاة إلى أن "يجعلوا من المساجد منارات هداية وطمأنينة وليست أبوابا للرعب والفزع، وأن يكون صوت التكبير لله أعلى من صوت الخوف والتخريب والهدم، وأن يفتحوا أبواب المساجد لمن يحتمى بها من المواطنين".


وحذرت المصريين من "خطورة الانسياق وراء أي دعاوى للتخريب مهما كانت الأسباب"، مطالبة الشعب المصرى بمختلف انتماءاته الدينية والسياسية بـ"الانسحاب وترك المكان الذي يوجد فيه مخربون إن لم يتمكنوا من منعهم".

وأكدت وزارة الأوقاف في بيانها أن "الحق في حرية التعبير عن الرأى بصورة سلمية يكفله الإسلام طالما لم يمس حقوق الآخرين أو يعكر صفوهم"، مشددة على أن "الإسلام حرم الاعتداء على الأنفس بأى شكل فكل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه".

ويدعو معارضون للرئيس المصري محمد مرسي إلى احتجاجات حاشدة اليوم، للمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وتنحية مرسي الذي تولى الرئاسة في مصر منذ عام بعد فوزه في أول انتخابات رئاسية تشهدها مصر بعد ثورة 25 يناير التي أنهت 30 عاما من حكم الرئيس السابق حسني مبارك.

في المقابل يحتشد مؤيدو الرئيس منذ الجمعة الماضي بميدان رابعة العدوية شرقي القاهرة معلنين تمسكهم ببقاء الرئيس حتى إنهاء مدته الرئاسية في يونيو 2016، ومشددين على أن "الشرعية خط أحمر" و"من أتى بالانتخابات لا يذهب إلا بالانتخابات".

وعلى خلفية اشتباكات خلال الأيام القليلة الماضية بين معارضين ومؤيدين للرئيس مرسي في عدة محافظات، أسقطت قتلى وجرحى، تتصاعد مخاوف المصريين من اندلاع أعمال عنف على نطاق واسع اليوم الأحد بين الفريقين.
الجريدة الرسمية