رئيس التحرير
عصام كامل

«الطرق والتكاتك» تتمرد ضد «مرسى».. توقف حركة المرور بـ 4 محافظات بالدلتا.. سائقو «التوك توك» يقطعون طريق «القناطر».. «دمياط – المنصورة» بلا سيارات.. &

مظاهرة في القليوبية-صورة
مظاهرة في القليوبية-صورة أرشيفية

قام عدد من المواطنين بقطع طرق رئيسية في أكثر من محافظة، اليوم الأحد، اعتراضًا على أزمات اقتصادية أو تعبيرًا عن رفض بقاء الرئيس محمد مرسي في الحكم.


وقام العشرات من سائقي سيارات الأجرة والتكاتك في القليوبية بقطع الطرق في "القناطر" بسبب نقص السولار والبنزين، فقاموا بقطع طريق خط 12 و13 اللذين يربطان بين القاهرة وبنها، عاصمة القليوبية، ومنعوا مرور المواطنين والسيارات، مطالبين برحيل النظام الذي تسبب في كل هذه الأزمات.

وقام العشرات من المواطنين بقطع طريق شبين القناطر – بنها المجاور أيضا، وقاموا بوضع الحجارة وإشعال النيران في الإطارات لمنع مرور السيارات اعتراضًا كذلك على عدم وجود وقود.

وقام العشرات من أهالي قرية «البراشية» مركز الزرقا بمحافظة دمياط بقطع طريق دمياط - المنصورة أمام قريتهم، ومنعوا السيارات من المرور، مطالبين بسقوط النظام ورحيل الرئيس محمد مرسى عن حكم مصر.

وأعلن المشاركون السماح بالمرور فقط للسيارات التي ستشارك في مظاهرات اليوم المعارضة لحكم الرئيس مرسي. كما قطع عدد من معارضي الرئيس مرسي طريق مينا القمح بلبيس بمحافظة الشرقية، الأمر الذي أدى إلى إعاقة مرور السيارات والمارة لمدة 90 دقيقة، وذلك أثناء تظاهرهم صباح اليوم للمطالبة برحيل الرئيس وإبعاد جماعة الإخوان المسلمين المنتمي لها عن سدة الحكم.

ووضع المحتجون المتاريس الخشبية وأشعلوا إطارات السيارات بعرض الطريق، ورفع المتظاهرون اللافتات المطالبة برحيل الرئيس، ورددوا الهتافات المناهضة له ولجماعته، منها: "يسقط يسقط حكم المرشد"، و"ارحل".

ومن جانبها، انتقلت قوات الشرطة إلى المواقع وتمكنت من إقناع المتظاهرين بفتح الطريق لتسيير حركة المرور أمام السيارات والمارة.

وفي السياق ذاته، قام عدد من المعارضين للرئيس محمد مرسي باقتحام مقر تابع لإدارة المرور بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية ومخصص لاحتجاز السيارات المضبوطة، وقاموا بإشعال النار في إحدى السيارات المتحفظ عليها قبل أن يفروا، فيما تمكنت قوات الحماية المدنية من إخماد النيران قبل امتدادها لباقي السيارات والدراجات البخارية الموجودة هناك.

من جهة أخرى، أغلق العشرات من أعضاء القوى السياسية المعارضة للرئيس محمد مرسي ديوان عام محافظة المنوفية وقاموا بمنع الموظفين من الدخول، مما دفع الموظفين إلى افتراش الرصيف أمام مبنى الديوان العام.

فيما حاول محتجون إغلاق مبنى مجمع المحاكم بشبين الكوم، ولكن الأمن أحبط المحاولة، وقام بطردهم من أمام المبنى.

ويخشى المواطنون أن تتحول مظاهرات المعارضة اليوم إلى أحداث عنف جراء حالة الاستقطاب الحادة التي تسود الساحة السياسية، خاصة أن قوى إسلامية مازالت تعتصم دفاعًا عن شرعية الرئيس وتأييدًا لحكمه.
الجريدة الرسمية