رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول فلسطيني: كيري يمارس ضغوطًا على عباس للعودة للمفاوضات

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

قال تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، "إن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، ما زال يسعى للضغط على الجانب الفلسطيني من أجل العودة للمفاوضات دون وقف للاستيطان".


جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه معه مراسل الأناضول في رام الله، قال فيه "إن القيادة الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس، رفضت أي اجتماع موسع يضم الجانب الإسرائيلي في ظل عدم موافقة إسرائيل على وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين قدامى".

وأضاف خالد أن "الرئيس الفلسطيني أكد لتنفيذية منظمة التحرير التمسك بالثوابت الفلسطينية، وعدم قبول العودة للمفاوضات في ظل الممارسات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي".

وتصر القيادة الفلسطينية على وقف الاستيطان، وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية والاعتراف بدولة على الحدود المحتلة عام 1967، كشرط لاستئناف المفاوضات.

ورأى خالد، أن "زيارة وزير الخارجية الأمريكي للمنطقة هذه المرة لم تحقق بعد أي تقدم في المواقف الإسرائيلية لاسيما في ظل عدم طلب كيري من إسرائيل وقف البناء الاستيطاني في الضفة الغربية، الأمر الذي يدلل على عدم نزاهة الوسيط الأمريكي لعملية السلام، بحد قوله.

وكان كيري الذي يزور المنطقة حاليًا، قد التقى قبل ظهر اليوم، الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في رام الله بعد لقائه أمس السبت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس.

ويعد هذا الاجتماع الثالث لكيري بعباس خلال اليومين الماضيين حيث التقيا في عمان يومي الجمعة والسبت.
الجريدة الرسمية