رئيس التحرير
عصام كامل

استقالتا فياض والحمد الله تهويان بمؤشر الأعمال الفلسطيني

رئيس الحكومة الحالي
رئيس الحكومة الحالي رامي الحمد الله

كشفت بيانات وأرقام صادرة عن سلطة النقد الفلسطينية صباح اليوم الأحد، عن انخفاض كبير في مؤشر الأعمال في الأراضي الفلسطينية خلال شهر يونيو الحالي، مقارنة مع مايو الماضي، ما يعكس تباطؤ النمو الفلسطيني.


ويرصد مؤشر الأعمال التذبذبات في النشاط الاقتصادي، من خلال النشاط الصناعي، وبشكل خاص التذبذبات في مستويات الإنتاج والتوظيف في القطاع الصناعي وانعكاسات ذلك على الاقتصاد الفلسطيني.

وتراجعت قيمة مؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال من 3.81 في شهر مايو 2013 إلى نحو7.71 خلال الشهر الحالي، وذلك على خلفية انخفاض المؤشر في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة على حد سواء؛ فقد انخفضت قيمة المؤشر في الضفة الغربية بشكل كبير، إلى -11.99 مقارنة مع 1.93 خلال الشهر السابق.

يأتي هذا الانخفاض بعد التحسن المستمر الذي شهده المؤشر خلال الأشهر الأربعة السابقة، وهو ما يشير إلى توقعات بتراجع الأوضاع الاقتصادية العامة في الضفة الغربية خلال الفترة القريبة، ويعتبر استمرار غياب الأفق السياسي، واستقالة حكومة الدكتور سلام فياض، ورئيس الحكومة الحالي، رامي الحمد الله، من بين أسباب هذا الانخفاض.

من جهة أخرى، انخفضت قيمة المؤشر في قطاع غزة أيضًا لكن بوتيرة أقل من انخفاضها في الضفة الغربية، إلى 0.85 مقارنة مع 1.76 في الشهر السابق.
الجريدة الرسمية