رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تطبق "الرصد الوبائي" لمواجهة "كورونا" بمنافذ دخول المعتمرين والحجاج

وزير الصحة السعودي
وزير الصحة السعودي

أعلنت وزارة الصحة السعودية أنها ستتعامل مع فيروس "كورونا" خلال موسمي العمرة والحج عبر تطبيق نظام "الرصد الوبائي" ومناظرة القادمين لأداء المناسك عبر المنافذ من طريق أخذ عينات من المرضى الذين تنطبق عليهم أعراض تعريف الحالة، حسب تعريف منظمة الصحة العالمية وموجهات اللجنة العلمية الوطنية، إضافة إلى التأكد من مدى تطبيق القادمين للاشتراطات الصحية بما في ذلك التأكد من حصولهم على التطعيمات المطلوبة.


في الوقت نفسه أعرب الدكتور زياد ميمش وكيل وزارة الصحة السعودية للطب الوقائي عن قلقه من قدوم عدد من الحجاج من دول تفتقر لأنظمة الرقابة الصحية المتقدمة، موضحا"لا نعرف إن كان المرض قد انتشر فيها أصلا، فهم ليست لديهم معلومات بشأن انتشار المرض".

كانت وزارة الصحة السعودية قد نفت أي صلة لتخفيض نسب أعداد الحجاج القادمين للسعودية هذا العام بالتخوف من انتشار الفيروس، حيث سجلت السعودية وجود أكبر عدد حالات الإصابة بفيروس "كورونا".

وقال الدكتور خالد مرغلاني أن وزارة الصحة السعودية لديها استعداد مكثف للحد من وصول الفيروس أو انتقاله من المعتمرين والحجاج وإليهم، مشددًا على أن خبرة السعودية الطويلة في التعامل مع الحشود البشرية الهائلة التي تفد إليها كل عام تخوّلها للتعامل مع "كورونا" على الوجه الأمثل.

وشددت مارجريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية خلال المؤتمر السنوي للمنظمة مؤخرا بحضور العديد من وزراء الصحة على ضرورة التحرك العاجل، وقالت: "علينا أن نجمع معلومات واضحة وأن نقدم النصائح المناسبة لكل الدول التي سترسل حجاجا إلى مكة، الأمر عاجل"، وقال كيجي فوكودا، المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية "هذه ظاهرة جديدة. نحن لا نعرف بعد قدرته على الانتشار بين البشر بناء على المعلومات التي بحوزتنا، لا نعرف حتى اليوم ما المدى الجغرافي لانتشار الفيروس".

وردت وزارة الصحة السعودية على القلق الدولى بالقول "أن موسم العمرة مر حتى الآن بمشاركة 5ر4 مليون معتمر على مدى نحو ستة أشهر، دون أي حادث يذكر، نحن بالطبع نقوم بكل التحضيرات ونتخذ كل الاحتياطات لكي نتمكن من مراقبة الوضع بصورة مستمرة والتدخل عند الحاجة".
الجريدة الرسمية