رئيس التحرير
عصام كامل

للمؤيد والمعارض.. محلول الجفاف لعلاج الإصابة بضربة الشمس

صرة ارشيفية
صرة ارشيفية

حذر الدكتور فايق حافظ استشاري الباطنة العامة من تعرض المتواجدين في مختلف الميادين تحت أشعة الشمس المباشرة من التعرض للإصابة بضربة شمس، والتي قد تودي بحياة الشخص، لتكن أكثر خطورة من أي سلاح آخر.


ووضح أن ارتفاع درجة الحرارة وفقد كمية من الأملاح والمعادن مع العرق، مما يؤثر سلبًا على وظائف الدماغ ويدخل الشخص في غيبوبة أو ما يعرف بالموت الدماغي نتيجة اختلال في مراكز المخ الحساس، خاصة بالنسبة لمرضى الضغط والقلب والربو والحساسية والأمراض الصدرية والتنفس.

وأشار إلى أهم أعراض الإصابة بضربة الشمس ممثلة في شدة تصبب العرق، وارتفاع درجة الحرارة وعدم الاستجابة لخافض الحرارة، سرعة نبضات القلب والتنفس، صداع، وفقد للتركيز، وغثيان.

ونصح "فايق" قبل النزول للشمس لتناول عقار للصداع، والاكثار من شرب الماء البارد وليس المثلج وتغطية الرأس، وتناول محلول الجفاف لتعويض الجسم كمية الأملاح المعدنية المفقودة مع العرق.

وتبدأ خطوات الإسعافات الأولية بنقل المصاب تحت مظلة، وتخفيف ثيابه قدر المستطاع، وينام على ظهره مع رفع رأسه أعلى من مستوى جسمه، ووضع كمّادات باردة مع عدم استخدام الثلج على الجبين والقدمين والكفين، حتى لا يتعرض المصاب بصدمة في الدورة الدموية تؤدي لدخوله في حالة الدوار.
الجريدة الرسمية