رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: الطهى بزيت الزيتون البكر "مضيعة للمال"

الزيتون البكر
الزيتون البكر

رغم إقبال الكثيرين على استخدامه في الطهي لفوائده الصحية المتعددة، فقد أشارت دراسة برتغالية حديثة إلى أن زيت الزيتون البكر قد يكون مجرد مضيعة للمال لأنه يفقد معظم فوائده عند تسخينه أثناء الطهي. 


وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أنه من المعروف أن زيت الزيتون يحتوي على مواد مضادة للأكسدة أكثر من الزيوت الأخرى، فضلا عن احتوائه على مكونات حيوية نشطة تسمى مركبات الفينول- يعتقد أنها تساعد في الوقاية من السرطان وأمراض أخرى.

غير أن الباحثين بجامعة بورتو البرتغالية أشاروا إلى أن تسخين زيت الزيتون يتسبب في انخفاض قيمته بشكل كبير، موضحين أن أبحاثهم كشفت أن أي نوع من التسخين يقلل من قدرة مركبات الفينول في الزيت.

وقال الباحثون: إن استهلاك زيت الزيتون البكر يرتفع حول العالم بعد إدراك فوائده الغذائية، إلا أن ممارسات الطهي المختلفة، من القلي العادي إلى السلق أو الطهي عن طريق الميكرويف، تؤدي دون شك إلى تغيير التركيب الكيميائي لزيت الزيتون.

وأضافوا: أن زيت الزيتون سيظل بعد طهيه على الأقل محافظا على نفس الفوائد الصحية للزيت النباتي لذا لن يكون من المجدي شراء هذا الزيت المكلف بدلا من الزيت النباتي العادي أو على الأقل يمكن استخدام زيت الزيتون التقليدي وتوفير تكلفة شراء الزيت البكر باهظ الثمن.
الجريدة الرسمية