رئيس التحرير
عصام كامل

"آسيان" تطالب بنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية

السلاح النووى_ارشيفية
السلاح النووى_ارشيفية

طالب منتدى رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" بضرورة نزع أسلحة كوريا الشمالية النووية بصورة مؤكدة ونهائية، كما عبرت عن مخاوف الدول تجاه سياسة المواجهة التي تطبقها كوريا الشمالية.


وأشارت مسودة المنتدى لدول جنوب شرق آسيا البالغ عددها 27 دولة - التي حصلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية على نسخة منها اليوم الأحد - إلى أن كوريا الشمالية طلبت من الولايات المتحدة وغيرها من الدول التوقف عن السياسات العدائية تجاه بيونج يانج.

وجاء في مسودة البيان الختامي: "عبر الوزراء عن قلقهم من التطورات في شبه الجزيرة الكورية كما أكدوا مجددا أهمية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية بصورة نهائية ووبطريقة سلمية من أجل استدامة السلام في شبه الجزيرة والإقليم".

وطبقا لما جاء في المسودة، فقد طلب البيان من كوريا الشمالية الالتزام بتعهداتها وبمقررات الأمم المتحدة وما تم الاتفاق عليه أثناء المحادثات السداسية التي جرت في عام 2005.

ومن جانبها، جددت كوريا الشمالية رغبتها في العودة إلى جهود بناء السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية. كما عبرت عن مخاوفها "من السياسة العدائية" التي تطبقها الولايات المتحدة ودول أخرى، زاعمة بأن ذلك كان سببا في اندلاع التوتر وظهور القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية.

ويستضيف المنتدى الذي يعتبر أهم منتدى أمني تشارك فيه الكوريتان والولايات المتحدة والصين مجموعة دول آسيان البالغ عددها عشر دول ويعتبر بمثابة منبر هام لمناقشة القضايا المتعلقة بكوريا الشمالية نظرا لمشاركة ستة من وزراء خارجية الدول المشاركة في المحادثات السداسية الرامية لإنهاء برنامج الأسلحة النووية الكورية الشمالية.

ومن بين المشاركين في هذا المنتدى السنوي، وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونج سيه، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، والصيني وانج يي، والكوري الشمالي باك يوي تشون.
الجريدة الرسمية