رئيس التحرير
عصام كامل

الإمارات تدعو مواطنيها لمغادرة مصر فورًا

وزير الخارجية الاماراتي
وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان

دعت وزارة الخارجية الإماراتية مواطنيها إلى عدم السفر إلى مصر في الوقت الحاضر "إلا للضرورة القصوى "، والمتواجدين فيها "بالإسراع في المغادرة فورا".


جاء هذا في بيان نشرته وزارة الخارجية على موقعها الإلكتروني مساء اليوم عشية مظاهرات 30 يونيو/ حزيران، والتي تطالب الرئيس محمد مرسي بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

ودعا عبدالله بن محمد بن بطي آل حامد وكيل وزارة الخارجية المواطنين المتواجدين في مصر في البيان "بتجنب أماكن التجمعات ومناطق المظاهرات والاسراع في عملية المغادرة فورا لعدم استقرار الأوضاع السياسية فيها".

وقال آل حامد بأن هذه الدعوة تأتي انطلاقا من حرص دولة الإمارات على سلامة مواطنيها في الخارج.

ولفت إلى أن سفارة الإمارات في القاهرة "أنشأت غرفة عمليات تعمل على مدى 24 ساعة للتواصل مع مواطني الدولة بمصر، وتقوم بتزويدهم بأهم التعليمات لتسهيل عملية المغادرة بشكل فوري".

وطلب البيان من المواطنين "ضرورة الالتزام بهذا القرار إلى حين صدور إشعار آخر من وزارة الخارجية".

وفي وقت سابق طلبت سفارتا السعودية والكويت والعراق من مواطنيهما في مصر تجنب أماكن مظاهرات 30 يونيو/حزيران، وأخذ الحيطة والحذر.

وتصاعدت خلال الأيام الماضية حدة الاستقطاب والاشتباكات الدامية بين المعارضين والمؤيدين للرئيس محمد مرسي، وسط مخاوف متزايدة من اندلاع اشتباكات بين الفريقين غدا الأحد - 30 يونيو/الجاري- حيث تدعو قوى معارضة إلى مظاهرات في هذا اليوم؛ لسحب الثقة من الرئيس مرسي، والدعوة إلى انتخابات رئاسية مبكرة؛ بدعوى "فشله" في إدارة شؤون البلاد.

فيما تدعو قوى إسلامية إلى مظاهرات في اليوم نفسه دعما للرئيس المصري، بمناسبة مرور عام على رئاسته للبلاد، إثر فوزه في أول انتخابات رئاسية تشهدها مصر بعد أن أطاحت ثورة 25 يناير/ 2011 بالرئيس السابق حسني مبارك.

الجريدة الرسمية