رئيس التحرير
عصام كامل

"أوغلو" يدعو الجمعية البرلمانية الأوربية لمواجهة "الإسلام فوبيا"

وزير الخارجية التركي،
وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو

شدد وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو على ضرورة قيام الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوربا، بالعمل كقوة ناعمة ضد العداء الموجه للأجانب في الدول الأوربية، والذي تسببت فيه الأزمة الاقتصادية في تلك الدول، وضد غيرها من سلبيات تلك الأزمة مثل الإسلام فوبيا وإرهاب الجانب، وغيرها من التهديدات الأمنية المستحدثة.


ولفت أوغلو إلى أن تركيا عضوة بالجمعية البرلمانية المذكورة منذ تأسيسها، وذلك في تصريحات أدلى بها عقب افتتاحه معرض "المأساة الإنسانية في سوريا" الذي تنظمه وكالة الأناضول للأنباء، والبرلمان التركي، في إطار اجتماعات الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوربا في دورتها الثانية والعشرين التي تستضيفها مدينة اسطنبول على مدى اليوم وغد.

وفي سياق آخر ذكر داود أوغلو أنه سيتجه إلى سلطنة بروناي من أجل المشاركة في الاجتماع الـ46 لرابطة دول جنوب وشرق آسيا (الآسيان) الذي سيعقد في بندر سيري بيجوان في بروناي دار السلام، اعتبارا من غد الأحد، إلى 2 يوليو القادم.

وأضاف أن عملية شراكة الحوار بدأت مع (الآسيان) قبل عامين، مشيرا إلى أنه سيلتقي خلال ذلك الاجتماع بوزراء خارجية 27 دولة، من بينهم نظيراه الأمريكي، جون كيري، الروسي سيرغي لافروف، الذي سيتناول معهما آخر تطورات الأزمة السورية، بحسب قوله.

وأوضح أنه سيستغل تلك الفرصة ليتشاور مع نظيريه الأمريكي، جون كيري، والروسي لافروف حول الوضع السوري الراهن، فضلا عن عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأعلن الوزير التركي، أن تاريخ زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لقطاع غزة سيتحدد بناء على جدول أعمال أردوغان، وبناء على تداعيات التطورات التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن.

الجريدة الرسمية