رئيس التحرير
عصام كامل

وزراء الثقافة يحتفلون بمئوية الفارس الأول.. عبد الدايم: ثروت كان عملاقا وأحدث نهضة حقيقية.. وعرب: عكاشة الأعظم

ثروت عكاشة وزير الثقافة
ثروت عكاشة وزير الثقافة الراحل
100 عام مضت على ميلاد الدكتور ثروت عكاشة أول وزير للثقافة المصرية، مئوية تستحق الاحتفاء بها من وزارة الثقافة المصرية لإقامة العديد من الفعاليات والندوات والمسابقات الثقافية أيضا، احتفالًا من الثقافة بأول من وضع حجر أساسها وشكل وجدان المصريين خلال الستينيات.


"فيتو" قررت الاحتفال بهذه المئوية على طريقتها من خلال استضافة عدد من وزراء الثقافة، سواء الوزيرة الحالية أو الوزراء السابقين للحديث عن شخصية استثنائية في تاريخ مصر..

عملاق
الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة تقول: الدكتور ثروت عكاشة هو أحد المثقفين المصريين النادرين بتكوينه الفكرى والإنساني، فكان كاتبا مبدعا، موسوعي الثقافة والفكر، متذوقا للفنون جميعها مؤرخا وناقدا، آمن بالتغيير والتجديد وأرسى الدعائم الأساسية لنهضة مصر الحديثة، كان عاشقا للفنون ورجل الثورة المستنير صاحب المشروع الحداثى.
 
وفى تصريحات خاصة لـ«فيتو» أوضحت "عبد الدايم" أن جميع الآراء في مصر والعالم العربي اجتمعت على أن من بين القرارات المهمة التي اتخذها الرئيس جمال عبد الناصر أثناء فترة رئاسته، اختياره للدكتور ثروت عكاشة وزيرا للثقافة، حيث إننا مازلنا نجني ثمار إنجازاته حتى الآن، فتوليه هذه المسئولية خلال فترتى رئاسته للوزارة الأولى من 1958 وحتى 1962 والثانية من 1966 وحتى 1970 يعد من أهم فترات النهضة الثقافية، حيث استطاع أن يحدث تغييرا جذريا في المشهد الثقافى في مصر أدى إلى حدوث نهضة ثقافية حقيقية سواء على المستوى الفكرى أو على مستوى البناء.

مؤكده على أن الوزير ثروت عكاشة كافح من أجل توفير الشروط الأساسية لإرساء النهضة الثقافية في البلاد وضمان استمرارها للأجيال المتعاقبة، فعمل أولًا على أن تتمتع الثقافة بقدر كبير من الحرية التي دونها لا يكون هناك إبداع، حيث استطاع الأدباء في عهده أن ينشروا روائعهم، وأن يقدم أهل المسرح أعمالهم النقدية الجادة فكان لهم خير حام ومدافع، أيضا استطاع أن ينشر الثقافة والفنون بين فئات واسعة من الشعب وتحويليها من ثقافة نخبة إلى ثقافة جماهيرية.

فارس
 "عبد الدايم" استطردت: الدكتور ثروت عكاشة يستحق وبجدارة لقب فارس الثقافة المصرية، لما يتمتع به من عبقرية وسمات شخصية متفردة، ففى زمن وزارته أقيمت قصور الثقافة ووصلت قوافلها إلى الريف والقرى البعيدة.



وبدأ تنفيذ مشروع دار الكتب الجديدة، وأسست نقابة للمهن التمثيلية والسينمائية، وكان مشروع الصوت والضوء في الأهرامات وإنقاذ 17 معبدا في النوبة ونقل معبد أبوسمبل، فضلا عن إنشاء أكاديمية الفنون، وما صنعه من نهضة واسعة في المسرح جمعت بين المسرح المصرى والمسرح العالمي، ومسرح العرائس.

واختتمت وزيرة الثقافة حديثها قائلة: "ثروت عكاشة العملاق الذي شكل وجدان المصريين وصنع ثقافة مصرية خالصة تستند إلى الهوية الوطنية، تعتمد على الفكر والوعى المستنير.. تحية إلى روح صاحب الإنجازات والعلامات المضيئة في تاريخ الوطن والتي ستظل شاهده على إخلاصه وعطائه إلى الأبد". 

الثقافة الحية
فيما يقول الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق: ثروت عكاشة باختصار هو "الثقافة بحد ذاته"، مضيفا لـ"فيتو": حين نتحدث عن المجلس الأعلى للثقافة فنجده من أقامه، وحين نتحدث عن الثقافة الجمالية فنجدها من صنعته، وعندما نتحدث عن التأسيس والبناء فنجده من أعطي لأكاديمية الفنون والقصور الثقافية المصرية الدفعة الأولى للانطلاق الحقيقي.

يكمل "عصفور": ثروت عكاشة هو المؤسس الحقيقي لوزارة الثقافة في اكتمالها.. فهو أعظم وزير ثقافة شهدته مصر على الإطلاق، فـ"عكاشة" كان مثقفًا حقيقيًا قبيل أعوام عديدة من ترؤسه هذا المنصب، فكان ضابطا بدرجة مثقف كبير ومترجما بدرجة فنان عظيم، أخرج الكثير من المؤلفات والترجمات منها ترجماته لأشعار جبران خليل جبران، والكثير من القصص الفرنسية البديعة".

وأردف: لا نستطيع أن نتغافل عن دوره العبقري في حماية الآثار والمعابد النوبية أثناء تشيد بناء السد العالي، حين أظهرت الدراسات أن المياه ستغمر النوبة بما فيها من آثار، وقتها خاض عكاشة معركة وطنية عظيمة، عندما أطلق دعوة دولية لإنقاذ آثار النوبة، وهى الدعوة التي تبنتها منظمة اليونسكو بمشاركة دول العالم، فكان انتصارا لا ينسي حين استطاع إنقاذ معبد رمسيس الثاني في "أبو سمبل"، بعد أن تم نقله إلى أعلى الجبل بعيدًا عن فيضان المياه.

وكان تقطيع المعبد الكبير إلى أجزاء ترفعها الرافعات العملاقة، وتحملها الجرارات الضخمة إلى الموقع الجديد، معجزة هندسية ومعمارية غير مسبوقة بتكليف وتوقيع الدكتور عكاشة.

واختتم عصفور: "جميع وزراء الثقافة ما هم إلا توابع للراحل ثروت عكاشة.. فحين لا نتحدث عن هذه المسيرة العملاقة لا يسعنا إلا الافتخار بمصريتنا".

الإضاءة الأولى
الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق يرى أن الدكتور ثروت عكاشة حينما تولى مسئولية وزارة الثقافة التي كانت تسمى وزارة الإرشاد القومى، جاء بفكر مختلف عن جيله ومن قبله فقد جاء بثقافة الفن الرفيع، ولم يكن له طموح سياسي، ولكن طموحه كان منصبا على تحقيق إنجازات في المجال الثقافى.

مضيفا لـ"فيتو": ثروت عكاشة هو الإضاءة الأولى للحياة الثقافية، فهو صاحب مشروعات كبيرة مصرية وعربية، بدايةً من كُتبه التي كانت تباع بأسعار رمزية وتحمل الكثير من التنوير والمعرفة والثقافة الحقيقية، فـ"ثروت عكاشة" هو الذي جعل من الثقافة المصرية عنوانًا برقًا للعالم.
فحين يذكر اسم ثروت عكاشة، فهو ليس أول وزير فقط وإنما من نظري هو أعظم وزير على الإطلاق.

وأشار "عرب" إلى أن ثروت عكاشة كان شخصا محبا للناس حتى الأشرار منهم، وحتى من أضروه لم يعبأ بهم فقد كان لديه روح إنسانية شفافة محبة للجمال، روحًا لا ترغب ولا تعبأ برؤية القبح وهذا ما أدى إلى عدم اهتمامه واكتراثه بأعدائه فلم يكن يستطيع بروحه الإنسانية الراقية أن يحمل ضغينة لأحد، وهو ما ظهر جليا في كتاباته ومسيرته الشخصية.

كما لفت "صابر عرب" إلى أن ثروت عكاشة كان يرغب في أن تصل الثقافة إلى القرى والنجوع من خلال قصور الثقافة وبذل في سبيل تحقيق هذا الإنجاز من خلال قصور الثقافة مجهودات كبيرة.

البناء والتأسيس الحقيقي

وأخيرا يقول الدكتور شاكر عبدالحميد، وزير الثقافة الأسبق: ثروت عكاشة الذي نحتفى بمرور 100 عام على ميلاده، هو واحد من البنائين الكبار في الثقافة المصرية، والتي ترعرت في ظل ثورة 1919 وازدهرت أكثر في ظل ثورة 1952، ومشروعاته الثقافية وإنتاجه الثقافى غزير، وكان دائما يمزج في مشروعاته الثقافية بين الرؤية والإنجاز.

مضيفا لـ"فيتو": ساهم ثروت عكاشة بلمساته الخاصة في تأسيس فرقة الموسيقى العربية وفرقة باليه القاهرة ومشروع الصوت والضوء، فضلا عن إسهاماته الكثيرة في إنقاذ آثار النوبة وتطوير معبد الكرنك ومعبد الدير البحرى، فضلا عن تطويره لأكاديمية الفنون وتطوير عدد من المتاحف على رأسها متحف مراكب الشمس ومتحف النسجيات وإسهاماته الكبيرة في تطوير دار الكتب.

كما كتب ثروت عكاشة، حيث كتب عن التاريخ الإسلامى الفن العراقى والفن الفارسى والفن الإسلامى والفن الوصفى، والقيم الجمالية في العمارة المصرية.

واختتم عبد الحميد: كان للراحل ثروت عكاشة نظرية حول الفن، في كتاباته حول الفنون كان لديه رؤية حول النقد الثقافى، وكان يتحدث عن الفنون في عصر ما ويقدم أسباب تطور الفنون في هذا العصر من كل الجوانب الأدبية والفنية والثقافية، فـ"عكاشة" من أهم مؤرخى الفنون حول العالم.

نقلًا عن العدد الورقي...
الجريدة الرسمية