رئيس التحرير
عصام كامل

منظمات المجتمع المدني التركية تدعو للتعامل بحكمة مع حادث "ليجة"

 حادث ليجة-صورة أرشيفية
حادث "ليجة"-صورة أرشيفية

دعا عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني في "ليجة" بولاية "ديار بكر" التركية، التي شهدت أمس أحداثا أدت لمقتل شخص، إلى التصرف بشكل سليم، وعدم الانفعال.


وقال رئيس غرفة تجارة وصناعة ديار بكر، "أحمد سايار"، أنه لابد من التحقيق فورا في أحداث ليجة التي أدت لمقتل شخص وجرح 9 أخرين، أثناء تظاهرهم احتجاجا على إعادة تأهيل مركز للشرطة في ليجة.

ودعا سايار الجميع للتصرف بحكمة، لتجنب أن يؤثر هذا الحادث سلبيا على عملية السلام في تركيا.

بدوره دعا "طاهر إلتشي"، رئيس نقابة المحامين في ولاية ديار بكر، الجميع لعدم الانفعال، والتصرف باعتدال، وإدراك أهمية عملية السلام.

وأكد إلتشي على ضرورة تحلي رجال الأمن بضبط النفس في المواقف المشابهة، وخاصة فيما يتعلق باستخدام السلاح، وأشار إلى وقوع حوادث مشابهة في الماضي، لم يتم التحقيق فيها بشكل عادل، ولم يتم التوصل إلى مرتكبيها، معبرا عن أمله في أن لا يتكرر الأمر ذاته في حادثة ليجة.

وأكد "صلاح الدين تشوبان"، نائب رئيس جمعية مظلوم دار، على أهمية أن يقوم كل بدوره المنوط به، من أجل ضمان عدم تكرار مثل تلك الحادثة.

وأشار إلى ضرورة التحقيق لمعرفة فيما إذا كان الأمر رد فعل على إنشاء مركز الشرطة، أم كان هجوما متعمدا، ولمعرفة ما إذا كان إطلاق الرصاص تم بشكل مستهدف.

ولفت إلى التأثير السلبي الذي يمكن أن تتركه الحادثة على عملية السلام، ما يستدعي بذل جميع الأطراف ما بوسعها، لعدم وقوع حوادث مشابهة.
الجريدة الرسمية