رئيس التحرير
عصام كامل

الثانوية العامة "إلى اللقاء".. ماراثون الامتحانات ينتهى بعد 19 يومًا "أشغال شاقة".. 460397 طالبًا أدوا امتحانات المرحلة الأولى والثانية في 1436 لجنة.. 639 مخالفة.. و4 حالات وفاة بينهم 2 من الشرطة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد 19 يوما امتحانيا، وبعد قلق وتوتر، ومعسكرات مغلقة وطوارئ في كل بيت.. انتهت اليوم امتحانات الثانوية العامة، وأدى الطلاب اليوم التاسع عشر والأخير لامتحان مادتي الاقتصاد والإحصاء.


وأكد تقرير غرفة عمليات الوزارة أن إجمالي عدد الطلاب الذين أدوا الامتحانات 450458 في المرحلة الثانية و9939 في المرحلة الأولى، وكان إجمالي عدد اللجان 1436 لجنة، وكان عدد لجان الإدارة 4 لجان هي "القاهرة – الإسكندرية المنصورة – أسيوط"، وكان عدد مراكز توزيع الأسئلة 75مركزًا، وعدد لجان النظام والمراقبة 11 لجنة، وعدد لجان تقدير الدرجات 18 لجنة، وعدد غرف العمليات 28 غرفة، وكانت القوة البشرية المشاركة في الامتحانات 107810..

وشارك الوزارة عددٌ من الجهات على رأسها القوات المسلحة "نقل الأسئلة – تأمين 5 محافظات – تأمين مراكز الأسئلة– تأمين الكنترولات ولجان التصحيح"، ووزارة الداخلية "نحو 8 آلاف شرطي لتأمين اللجان والاستراحات"، وزارة الكهرباء "إتاحة الكهرباء لجميع الوحدات طوال 24 ساعة"، ووزارة التموين "توفير الوقود والطاقة لخطوط السير البري"، ووزارة الاتصالات "التعاون في حالات الغش الإلكتروني عند الحاجة"، ووزارة الصحة" توفير طبيب وزائرة صحية لكل لجنة + سيارة إسعاف لكل خمس لجان".

ورصدت غرفة العمليات عددا من الإيجابيات في امتحانات هذا العام منها التزام لجان وضع الأسئلة بمواصفات الورقة الامتحانية والتعامل بشجاعة وفق النظام والقانون مع الجزئيات المخالفة للمواصفات بإعادة توزيع درجات "اللغة العربية"، وكذلك نجاح الوزارة والجهات المعاونة في تأمين أوراق الأسئلة حتى وصولها ليد الطلاب، وأيضا الأداء القوي لغرف العمليات ولجان النظام والمراقبة في المتابعة والدعم، كذلك الالتزام الواضح لجميع الزملاء في الإشراف والملاحظة خاصة في محاصرة الغش، مع التزام الجهات المعاونة بالاتفاقات المبرمة "القوات المسلحة – الشرطة".

وأشادت غرفة العمليات بالأداء الإعلامي المميز لإدارة الإعلام بالوزارة والزملاء في الإعلام التعليمي، كذلك من الإيجابيات التي رصدتها الوزارة انخفاض نصاب التصحيح لليوم الواحد من 24 ورقة إلى 16 ورقة، ورفع المقابل المالي لأوراق التصحيح من 3.5 إلى 5.25 جنيهات للورقة، والعدالة وتكافؤ الفرص في نظام الكنترولات وإعفاء من مر عليه خمس سنوات واستمرار هذه السياسة في السنوات القادمة، وتجاوب مجالس الأمناء والآباء في تأمين الامتحانات وحل النزاعات، الدور الإيجابي لنقابة المهن التعليمية في التأمين والخدمات والاستراحات.

ورصدت غرفة العمليات 639 مخالفة وقعت في امتحانات هذا العام، على رأسها حالات الغش وكان عددها 192 غشا إلكترونيا و52 حالة غش تقليدي، و73 حالة تأخير وشطب، و208 حالات تمزيق أوراق الإجابة، و22 حالة من حالات الهروب من اللجان، و43 حالة عنف وتعدٍ على الملاحظين، و49 حادثة نتج عنها 4 وفيات من بينهم 2 من رجال شرطة.

يذكر أن إجمالي الحالات المخالفة في العام الماضي كانت 1300 حالة، أي أقل من 50% من العام الحالى، وهذا يؤكد نجاح الوزارة وجميع الهيئات المعاونة في القيام بمهامها في ملف الثانوية العامة رغم أجواء الانفلات المفروضة على مصر.
الجريدة الرسمية