رئيس التحرير
عصام كامل

"الأزهر": لا تمثيل لنا فى أى مظاهرات سياسية

الأزهر الشريف - صورة
الأزهر الشريف - صورة أرشيفية

نفى الأزهر الشريف تفويضه لأحد من علمائه للتمثيل أو المشاركة باسمه في أي مظاهرات سياسية أو مليونيات، مشيرًا إلى أن أصحاب العمامة الأزهرية الذين ظهروا في احتجاجات المعارضة ضد الرئيس محمد مرسي أو المؤيدة له في القاهرة أمس يمثلون أنفسهم.


وقال محمد مهنا مستشار شيخ الأزهر: إن الأزهر الشريف لا شأن له بالسياسة أو الخلافات السياسية على الأرض بين القوى والأحزاب السياسية، وهو أمر يجب أن يعلمه الجميع".

وتابع: "على الجميع أن يعلم أن الأزهر ينطلق من مواقفه الوطنية فقط، ولذلك لا يمكن أن يشارك في مظاهرات طرف ضد آخر لأن رسالته لم الشمل".

وعن ظهور بعض أصحاب العمامة الأزهرية في احتجاجات المعارضة أمس بميدان التحرير بوسط القاهرة وتظاهرات التيار الإسلامي في ميدان رابعة العدوية، قال مهنا : "هؤلاء مشاركون بشخصهم ويمثلون أنفسهم"، مشيرًا إلى أن الأزهر يأمل رأب الصدع ، ويسعى لتحقيقه ليل نهار لكن لا شأن له بأي خلاف سياسي.

وجاءت تظاهرات المعارضة أمس تمهيدًا لاحتجاجات يعتزمون القيام بها يوم 30 يونيو الجاري، بالتزامن مع الذكرى الأولى لتولي الرئيس محمد مرسي منصبه؛ للمطالبة بسحب الثقة منه، والدعوة إلى انتخابات رئاسية مبكرة؛ بدعوى "فشله في إدارة شئون البلاد".

في المقابل، دعت قوى إسلامية إلى التظاهر في اليوم ذاته؛ تأييدًا لمرسي، الذي فاز في أول انتخابات رئاسية شهدتها مصر عقب ثورة 25 يناير 2011، التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك، منهية نحو 30 عامًا من حكمه.

ويخشى المصريون أن تتحول مظاهرات 30 يونيو إلى أعمال عنف بسبب حالة الاستقطاب الحادة على الساحة السياسية المصرية، وتزايدت تلك الخشية بعد أن بدأت أحداث العنف تتزايد خلال الأيام الجارية.
الجريدة الرسمية