رئيس التحرير
عصام كامل

السيناريست السوري فؤاد حميرة يخشى اعتقاله

السيناريست السوري
السيناريست السوري فؤاد حميرة

قال حقوقي سوري إن الكاتب الدرامي فؤاد حميرة، الذي اعتقلته قوات النظام السوري في مدينة اللاذقية "غرب البلاد، أعرب له قبل أيام عن خشيته من "تلفيق النظام له تهمة جنائية أو أخلاقية لتبرير اعتقاله".


وفي اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول للأنباء قال الحقوقي عامر عبد الحي، الذي كان يعمل سابقًا في التليفزيون السوري ويقيم حاليا بالسعودية، إن حميرة الذي ينتمي للطائفة العلوية، التي ينحدر منها رئيس النظام السوري بشار الأسد، كانت لديه مخاوف في الفترة الماضية من "اعتقاله أو إيذائه شخصيًا أو إيذاء أحد أفراد عائلته من قبل قوات النظام خاصة بعد مشاركته في مؤتمر المعارضة العلوية الذي عقد في القاهرة"، على حد قوله.

وذكر ناشطون سوريون أن الكاتب حميرة اعتقل يوم أمس في فرع الهجرة والجوازات في اللاذقية من دون معرفة الأسباب أو الجهة التي اقتيد إليها.

وكان معارضون علويون نظموا في القاهرة نهاية مارس الماضي مؤتمرًا وجهوا في ختامه رسالة لأبناء طائفتهم طالبوهم فيها بالانخراط في الثورة؛ باعتبارها "الملاذ الآمن من أي مخاوف يحاول نظام الأسد تصديرها لهم، بشأن مستقبلهم بعد نجاح الثورة"، على حد تعبيرهم.

وفؤاد حميرة سيناريست سوري شهير ظهرت له مواقف مناهضة لنظام الأسد بعد اندلاع الثورة في البلاد، مارس 2011 المطالبة بإنهاء حكمه، خاصة من خلال كتاباته على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وله عدد من المسلسلات قبل الثورة انتقد فيها فساد النظام وسياساته الأمنية أبرزها "غزلان في غابة الذئاب".

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي خبر اعتقال حميرة كما أنشأت عدة صفحات عليها لمطالبة النظام السوري بإطلاق سراحه وحملته المسئولية عن سلامته.

وتكرر خلال الفترة الماضية اعتقال النظام لمثقفين وممثلين سوريين على خلفية مواقفهم المعارضة له كان آخرهم الكاتب سامر رضوان الذي اعتقل الأسبوع الماضي وقبله اعتقلت الفنانة مي سكاف الشهر الماضي للمرة الثانية وتم إطلاق سراحها بعد ساعات من اعتقالها إضافة إلى الممثلين محمد أوسو وجلال الطويل الذين أطلق سراحهما أيضًا وغيرهم.
الجريدة الرسمية