رئيس التحرير
عصام كامل

نتنياهو لـ"وفد أمريكى": أعمل على إيقاف البرنامج النووى الإيرانى

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه سيواصل العمل من أجل وقف برنامج إيران النووى إذا ما أعيد انتخابه فى الانتخابات المقرر إجراؤها فى 22 يناير الجارى..

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية -فى نبأ بثته على موقعها الإلكترونى اليوم "الجمعة"- أن نتنياهو أكد لوفد أمريكى من أعضاء مجلس الشيوخ أن الأولوية القصوى بالنسبة له حال استمراره فى منصبه، تتركز حول منع إيران من امتلاك السلاح النووى، وأن الملف النووى الإيرانى كان ولا يزال الملف الأكثر أهمية فى أجندتى الولايات المتحدة وإسرائيل.
وأعرب نتنياهو للوفد الأمريكى الذى يترأسه زعيم الأقلية بمجلس الشيوخ الأمريكى ميتش ماكونيل، عن تقديره دور الولايات المتحدة الداعم للموقف الإسرائيلى المناهض للبرنامج النووى الإيرانى.
بدوره، أكد ماكونيل اتفاق الحزبين الديمقراطى والجمهورى الأمريكيين على دعم إسرائيل، بصرف النظر عن الخلافات بينهما المتعلقة بقضايا أخرى.
وقال ماكونيل إن الحزبين "الجمهوريين والديمقراطيين" يخوضان معارك شرسة لاختلاف موقفيهما بشأن عجز الموازنة وأزمة الديون، لكنهما يتفقان فيما يتعلق بالتأييد الواسع لإسرائيل، مشيرًا إلى تطابق الأجندتين الأمريكية والإسرائيلية بشأن منطقة الشرق الأوسط.
جدير بالذكر فى هذا السياق أن اختيار الرئيس الأمريكى باراك أوباما للسيناتور السابق تشاك هاجل لتولى منصب وزير الدفاع الأمريكى أثار علامات استفهام فى إسرائيل وبالنسبة للساسة الأمريكيين المؤيدين لها، وذلك بالنظر لما يعرف عن هاجل من موقفه المعارض لفرض عقوبات على إيران، ورفضه منعها من امتلاك السلاح النووى، وتأييده فكرة احتواء طهران بدلًا من اعتبارها طرفًا معاديًا.
الجريدة الرسمية