رئيس التحرير
عصام كامل

العراق تؤكد استمرار استيراد السيارات الإيرانية

عامل ايراني يلحم
عامل ايراني يلحم جزءا من السيارة الايرانية الصنع

أكدت وزارة التجارة العراقية اليوم الجمعة أنها لا تزال مستمرة فى استيراد السيارات من إيران، مشيرة فى الوقت نفسه إلى أنها ستقوم بتسويق تلك السيارات وغيرها من التى تنتجها الشركة العامة لصناعة السيارات وفقًا للسياسة الاقتصادية التى تعتمدها.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة السيارات بالعراق عدنان جاسم الشريفى – فى تصريح له اليوم الجمعة-: إن الشركة لم تمنع استيراد أو دخول السيارات الإيرانية إلى العراق، مشددًا على أنها لا تملك صلاحية إصدار قرار مماثل كون ذلك من اختصاص مجلس الوزراء العراقى.
وأوضح الشريفى أن الانتقادات التى وجهت إلى نوعين محددين من السيارات الإيرانية هما سمند وسايبا والدعوات إلى منع استيرادها لا تتعلق بمشكلة فنية أو تصنيعية أو عدم توفر معايير السلامة فيها، إنما ترجع إلى كون جنسيتها إيرانية.
وأكد الشريفى أن وزارة التجارة العراقية بدأت باستيراد هذه السيارات بعد إجراء دراسة للسوق العراقية، من حيث ملاءمتها الأجواء والوقود ومعدل الفقر البالغ 15% ونسبة البطالة البالغة 13%، مشددًا على حاجة العراقيين من ذوى الدخل المحدود إلى هذا النوع من السيارات.
وأشار الشريفى إلى أن الشركة العامة لصناعة السيارات العراقية وقعت مذكرة تفاهم تقضى باستيرادها المكونات وصناعة السيارات الإيرانية، فيما تتولى الشركة العامة لتجارة السيارات تسويقها فى الأسواق المحلية.
وكان قد تردد فى شهر ديسمبر الماضى أن وزارة التجارة العراقية ستوقف استيراد السيارات الإيرانية وتستورد السيارات من مناشئ عالمية معروفة.
الجريدة الرسمية