رئيس التحرير
عصام كامل

فرنسا تنفي شراء 12 طائرة استطلاع "بدون طيار" من الولايات المتحدة

وزير الدفاع الفرنسى
وزير الدفاع الفرنسى جون إيف لودريان

أكدت وزارة الدفاع الفرنسية مجددا اليوم الجمعة انها لا تعتزم شراء "أكثر من 12 طائرات الاستطلاع بدون طيار" من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد أن أخطرت وزارة الدفاع الامريكية الكونجرس عن أن باريس ترغب في شراء 16 طائرة "ريبير".


وقال مصدر بوزارة الدفاع الفرنسية في تصريحات صحفية اليوم أن الأمر يتعلق بعملية إدارية بسيطة وبحتة بالولايات المتحدة..مشيرا إلى أن البنتاجون يقدم (للكونجرس) أقصى عدد لعدم الرجوع مرة أخرى في الطلب وذلك تعليقا على ما أعلنته وكالة التعاون الأمني، التابعة للبنتاجون الأمريكى، بأنها اخطرت الكونجرس باحتمال بيع 16 طائرة بدون طيار لفرنسا تصل قيمتها إلى 5ر1 مليار دولار، مع المعدات وقطع الغيار والدعم اللوجستي.

وكان وزير الدفاع الفرنسى جون إيف لودريان قد دافع في منتصف الشهر الجارى عن قراره المتعلق بشراء طائرات بدون طيار "ريبير" من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال إنه تم اتخاذ هذا القرار بسبب عدم وجود هذا النوع من الطائرات من صنع فرنسا أو أوربا، وحاجة باريس للحصول عليها بشكل سريع وخاصة خلال العمليات الجارية في مالى.

وأضاف أنه مسئول الأمن والدفاع في فرنسا أمام الرئيس (فرانسوا هولاند) "وفى الوقت الراهن، لا يوجد طائرات بدون طيار فرنسية أو أوربية"..مشيرا إلى أنه "في مالى، لا توجد طائرات بدون طيار، وإننا بحاجة لها، وبالتى سنشتريها".

وتطرق وزير الدفاع الفرنسى بشكل خاص إلى عدم وجود طائرات بدون طيار- طائرات استطلاع بدون طيار والاستخبارات- كافية لتغطية مناطق شاسعة للعمليات في مالى، حيث تشارك فرنسا منذ يناير الماضى في العمليات العسكرية ضد الجماعات الإسلامية المسلحة ولاسيما في شمالى البلاد.

الجريدة الرسمية