رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء الكرة: منتخب الشباب يحتاج لمعجزة للتأهل للدور التالي للمونديال

منتخب الشباب - صورة
منتخب الشباب - صورة أرشيفية

أجمع خبراء من كرة القدم في مصر على أن المنتخب الوطني للشباب بقيادة المدير الفني ربيع ياسين يمتلك فرصة وحيدة للتأهل إلى الدور الثاني من منافسات بطولة كأس العالم للشباب التي تستضيفها تركيا حاليا وحتى يوم 13 يوليو المقبل، وذلك بالفوز على المنتخب الإنجليزي والانتظار لما ستسفر عنه نتائج باقي المجموعات ليتأهل ضمن أفضل الفرق صاحبة المركز الثالث.


في تصريحات اليوم الجمعة قال بعض الخبراء إن الخسارتين لا تعبران عن المستوى الحقيقي للمنتخب، قائلين إن كرة القدم المصرية تمر بمرحلة هبوط بشكل عام وإن العديد من لاعبي منتخب الشباب ليسوا في مستواهم المعهود على رأسهم صالح جمعة لاعب إنبي.

وأكد حسن الشاذلي المحلل الكروي ونجم مصر والترسانة وهداف أفريقيا السابق، أن فرصة المنتخب باتت ضعيفة في التأهل للدور التالي من البطولة، وقال إن الأمل الوحيد في فوز مصر على إنجلترا وانتظار باقي النتائج والتأهل كأفضل "ثوالث" المجموعات.

وأضاف الشاذلي أن المنتخب يضم لاعبين على أعلى مستوى ويمثلون مستقبل المنتخب الأول، مشيرا إلى أن كافة منتخبات البطولة متقاربة المستوى بشكل كبير، وأن الفوز لن يكون بفارق أكثر من هدف في أي من لقاءات البطولة.

ومن جهته، قال حلمي طولان المدير الفني لفريق حرس الحدود إن المنتخب المصري بطل أفريقيا للشباب وضع نفسه في موقف صعب بعد الخسارة من العراق في ثاني مبارياته بكأس العالم للشباب بتركيا، موضحا أن المنتخب لا بديل أمامه سوي الفوز على إنجلترا للمنافسة على التأهل مع أفضل الفرق أصحاب المركز الثالث في المجموعات.

وأضاف طولان أن المستوى في المباراتين السابقتين لا يعتبر المقياس الحقيقي لأداء لاعبي الفريق، مشيرا إلى أن المنتخب يضم مجموعة كبيرة من اللاعبين أصحاب الخبرات الدولية، حيث شاركوا في العديد من اللقاءات والبطولات الدولية مع المنتخب، كما أن
معظمهم يشارك بصفة أساسية مع أنديتهم في الدوري الممتاز.

وطالب مدرب الزمالك السابق، الجميع بالوقوف بجانب المنتخب وجهازه الفني بقيادة ربيع ياسين في الفترة المقبلة، معربا عن أمله في اجتياز عقبة إنجلترا وحصد نقاط مباراة الغد للتقدم خطوة كبيرة نحو التأهل للدور التالي من منافسات المونديال.

ووافقه الرأي الدكتور طه إسماعيل المحلل والناقد الرياضي ولاعب الأهلي والمنتخب السابق، أن فرصة المنتخب الوطني للشباب في بلوغ الدور التالي ما زالت موجودة ولكن بشرط تحقيق الفوز غدا على المنتخب الإنجليزي في الجولة الثالثة من المونديال، موضحا
أن في حالة الخسارة سيخرج المنتخب رسميا من البطولة.

وأضاف إسماعيل أن المنتخب غير مطالب بحصد لقب كأس العالم خاصة في ظل الظروف التي تمر بها الرياضة المصرية في الوقت الحالي، وأنه على الجميع مساندة منتخب الشباب حتى في حال خروجه من المونديال، لكونه يضم العديد من اللاعبين أصحاب الكفاءة والذين سيكون لهم الدور الكبير مع المنتخب الأول في الفترة المقبلة.

من جانبه، أكد شوقي غريب المدير الفني لنادي سموحة ومدرب المنتخب الأول السابق، أن المستوى الحقيقي لمنتخب الشباب لم يظهر في مونديال تركيا، وأنه لا يجب التسرع في الحكم على اللاعبين، مطالبا بعدم ذبحهم خلال الفترة المقبلة لأنهم أمل الكرة المصرية.


وأضاف غريب أن المنتخب المصري للشباب بطل أفريقيا يضم العديد من اللاعبين المميزين بقيادة جهاز فني قدير يتمثل في ربيع ياسين وجهازه المعاون، موضحا أنه لا بديل عن الفوز في المباراة المقبلة أمام إنجلترا وأن الفرصة ما زالت قائمة.

وأشاد المدير الفني السابق لمنتخب الشباب الحائز على برونزية كأس العالم للشباب عام 2001 بربيع ياسين المدير الفني لمنتخب الشباب الحالي، وطالبه بحث اللاعبين على بذل المزيد من الجهد في مباراة الغد لحصد أول ثلاث نقاط للمنتخب في البطولة والمنافسة على التأهل للدور التالي.

جدير بالذكر أنه في المجموعة الخامسة لمونديال الشباب يكفي كل من العراق وشيلي التعادل للصعود معا رسميا لدور الـ16، حيث يمتلك كل فريق 4 نقاط، وفي حالة فوز إنجلترا على مصر يصل أيضا للنقطة الخامسة وتحسم المجموعة بصعود الفرق الثلاثة، أما
في حالة فوز مصر على إنجلترا يدخل في منافسة صعبة للغاية ويحتاج لحسابات كثيرة يتعلق فيها الأمل بأقدام الآخرين حتى يستمر في البطولة ويتأهل ضمن أفضل الفرق أصحاب المركز الثالث.
الجريدة الرسمية