رئيس التحرير
عصام كامل

إقبال ملحوظ على الجناح المصرى بمعرض فرانكفورت للمفروشات

فيتو

أكد المجلس التصديرى للمفروشات أن الجناح المصرى المشارك فى معرض المفروشات بمدينة فرانكفورت الألمانية، والذى يضم 33 شركة، شهد إقبالًا ملحوظًا هذا العام أكثر من الأعوام السابقة فى ظل اهتمام العالم بما يجرى فى مصر، وانبهاره بثورتها الديمقراطية.


وأوضح المجلس فى بيان اليوم الجمعة، أن الوزير المفوض أحمد حسنى رئيس المكتب التجارى المصرى فى ألمانيا، قال إن الشركات المصرية نجحت فى التعاقد والفوز بصفقات وعقود تصديرية مع مشترين من أوربا ودول أخرى أول أيام المعرض والذى يختتم أعماله غدًا.
وأضاف حسنى خلال كلمته فى افتتاح الجناح المصرى، أن هذه الصفقات ستسهم فى نمو الصادرات المصرية لألمانيا، خصوصًا بعد تحقيقها مستوى 1.250 مليار يورو العام الماضى، منها نحو 60 مليون يورو صادرات من المفروشات المنزلية.
وقال إن المشاركة المصرية فى المعرض تأتى للعام الـ17 على التوالى، موضحًا أنه تم عقد اجتماع بين ممثلى هيئة المعارض المصرية والمجلس التصديرى للمفروشات مع إدارة المعارض الألمانية لاختيار مكان أكثر تميّزًا للجناح المصرى للمشاركة فى العام المقبل.
وأضاف البيان أن القنصل العام لمصر بألمانيا عمرو معوض، أشار إلى أن هناك اهتمامًا بصورة وتصميم الجناح المصرى ليعكس مدى ما وصلت إليه الصناعة المصرية من جودة عالية وتنافسية كبيرة، حيث تم الاستعانة بخبراء ألمان لتصميم الجناح بما يتماشى مع الأذواق الأوروبية.
وقال سعيد أحمد رئيس المجلس التصديرى للمفروشات، إن مصر تشارك من اليوم وحتى الثلاثاء المقبل فى معرض للسجاد والموكيت بمدينة هانوفر بألمانيا، مشيرًا إلى أن المجلس حريص على استمرار الوجود المصرى فى أهم المعارض الدولية المتخصصة باعتبارها أهم آليات التسويق والفوز بصفقات وعقود تضمن تشغيل المصانع المصرية لمدة عام على الأقل.
وكشف رئيس المجلس التصديرى للمفروشات عن تحقيق المجلس خلال العام الماضى مبالغ قيمتها نحو 4 مليارات و218 مليون جنيه، وهو ما يفوق الرقم المستهدف لصادرات القطاع بنحو مليار جنيه.
وأكد سعيد أن المجلس بدأ فى تنفيذ خطته لمضاعفة أعداد الشركات المصدرة بالقطاع ومساعدتها على فتح أسواق جديدة تتناسب مع إمكانياتها بجانب وجودها الدائم فى المعارض الخارجية المتخصصة، مشيرًا إلى أن معظم الشركات المصرية المشاركة فى معرض ألمانيا من الشركات الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف أن المجلس سيعرض هذه الخطة على وزير الصناعة والتجارة الخارجية حاتم صالح، لتبنى آلياتها، خصوصًا أن أهم مكوناتها تعتمد على استمرار برامج مساندة المصدرين نظرًا إلى آثارها الواضحة على نمو الصادرات المصرية ونجاح صغار المنتجين فى دخول القطاع التصديرى.
وأوضح سعيد أن خطة المجلس تستهدف فتح أسواق جديدة تتناسب مع قدرات صغار المصدرين، مثل أسواق إفريقيا وشرق أوروبا، حيث سيتم تنظيم عدد من البعثات الترويجية لهذه الأسواق بحثًا عن فرص تصديرية جديدة.
وأشار البيان إلى أن المجلس التصديرى للمفروشات يضم عدة قطاعات تشمل السجاد والوبريات والموكيت والبطانيات والستائر وأقمشة التجنيد والبياضات والمفروشات بوجه عام، وكلها حقَّقت فيها مصر مستوى متميزًا من الجودة والتنافسية العالية، وهو ما ساعد القطاع على تحقيق أرقام تصدير تنمو سنويًّا بأكثر من 20%.

الجريدة الرسمية