رئيس التحرير
عصام كامل

خطيب عراقي يطالب بمحاكمة إيران دوليا

فيتو

أدى عشرات الآلاف من أبناء مدينة الرمادي اليوم صلاة جمعة موحدة في ساحة اعتصام الرمادي مركز محافظة الأنبار غربي العراق.

وطالب خطيب جمعة الرمادي الشيخ صباح العاني في خطبته بـ"محاكمة الحكومة الإيرانية دوليا" وبـ"تدخل أممي "من الأمم المتحدة" لوقف انتهاكات إيران وتدخلها في شئون العراق والدول المجاورة"، على حد قوله.


وأضاف أن "الولايات المتحدة الأمريكية اعترفت بتخطيط فيلق القدس الإيراني، وبصمت من الحكومة الإيرانية، في ارتكاب جريمة تفجير المرقدين العسكريين في سامراء عام 2006، وهو يجعلنا لا نتنازل عن المطالبة بتحقيق دولي تقوم عليه لجنة دولية ولا نعترف بأي لجنة عراقية ".

وتابع: "لقد فجروا المرقدين "الشيعيين" ليشعلوا فتنة طائفية في العراق، ولكنهم فشلوا في تفريق وحدة الصف العراقي، هم أحرقوا المساجد وقتلوا مئات الأبرياء بواشطة أجهزة الدولة وميليشيات الحكومة".

وتسبب تفجير هذين المرقدين في إشعال اقتتال دموي غير مسبوق في العراق بين الشيعة والسنة؛ مما حصد أرواح الكثيرين.

وخلال الأسبوع الماضي، قال الجنرال جورج كيسي رئيس قيادة أركان القوات الأمريكية السابق في العراق، النقاب في تصريحات صحفية، إن إيران هي المسئولة عن تفجير المرقدين العسكريين في قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين وسط العراق عام 2006. لكن لم يصدر تعليق من الجانب الإيراني ولا العراقي حول هذه الاتهامات حتى صباح اليوم.

ووجه خطيب الرمادي رسائل عده أبرزها رسالة إلى المنظمات الدولية والمجتمع الدولي قائلا "عليكم أن تثبتوا للعالم أجمع انكم منصفين وأن تحاسب إيران على ما ارتكبت من مجازر وفتن في العراق".

ووجه رسالة أخرى إلى الشعب العراقي طالبه فيها بمقاطعة البضائع الإيرانية بقوله: "أما أنتم أيها العراقيين فعليكم بمقاطعة البضائع الإيرانية وعدم تداولها في الأسواق، فإيران تقتل العراقيين وتحاول محو هوية العراق وإقامة الدولة الصفوية، وعلى التجار أن يدركو خطورة المشروع الإيراني".

كما وجه رسالة إلى الأحزاب السياسية، التي فازت في الانتخابات المحلية الأخيرة بمحافظة الأنبار قائلا "عليكم أن تنظروا إلى الشعب فهم صناع القرار، فلا تتعالوا، وإذا تسلمتم المطالب فاعملوا على خدمة الناس.. وإلى من لم يوفق في هذه الانتخابات إياكم أن تتآمروا على زملائكم الذين فازوا، وعليكم أن تمدوا لهم يد العون"
الجريدة الرسمية