رئيس التحرير
عصام كامل

نصائح لمساعدة مرضى السكر وخفض مستويات السكر في الدم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يجد مرضى السكر، في كثير من الأحيان صعوبة، في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، فربما يكون السبب افتقار المعرفة، أو عدم الاهتمام، وعدم القلق.

ويؤكد دكتور فوزي الشوبكي أستاذ التغذية أنه يمكن التحكم في مستويات السكر في الدم من خلال نظام غذائي يسير عليه المريض
ويضيف دكتور فوزي: "أولا وقبل كل شيء لابد أن يتأكد مريض السكر، أنه ليس مضطرا أن يسير على نظام غذائي محدد، ولكن كل ما عليه أن يهتم ببعض النصائح الغذائية الهامة فقط، وأن يهتم بالعناصر الغذائية التي عليه أن يقلل منها، أو يتجنبها، وعلى مريض السكر أن يقلل من السكريات والكربوهيدرات حتى يتمكن من الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي".
و يتابع: "إن النوم هو أفضل دواء يمكن أن يوصف لمريض السكر، لأن النوم يساعد أجسامنا على الشفاء، ويساعد على عودة السكر في الدم لمعدلاته الطبيعية، على ألا تقل ساعات النوم عن 8 ساعات يوميا".
وينصح دكتور فوزي بتناول المزيد من الألياف مع كل وجبة، والتي تساعد على توازن معدلات السكر في الدم، ومن الأطعمة الغنية بالالياف الفراولة، والتوت، والقرنبيط، الأفوكادو، الجزر.
أما عن التوتر فيقول إنه يعد من أكثر أعداء مرضى السكر خطورة ن حيث أن تعرضهم للمزيد من التوتر قد يرفع السكر في الدم بشكل يهدد حياتهم، لذلك لابد من الحرص على الابتعاد عن كل ما يعرضهم للتوتر، وأن ينعموا بمزيد من الاسترخاء من آن لأخر.
الجريدة الرسمية