رئيس التحرير
عصام كامل

السودان توافق على تسوية الخلاف مع "جوبا"

وزير النفط السوداني
وزير النفط السوداني الدكتور عوض أحمد الجاز

قال وزير النفط السوداني الدكتور عوض أحمد الجاز، إن حكومة السودان وافقت على اقتراح الاتحاد الأفريقي بشأن تسوية الخلاف بين الخرطوم وجوبا، وتؤيد انسياب النفط لمصلحة جميع الأطراف إذا تم تطبيق الاتفاق بينهما.


أضاف الجاز، الذي يزور الصين حاليا ضمن وفد رفيع المستوي أنه بعدما حذر الرئيس السوداني عمر البشير من إيقاف نقل النفط عبر أنابيب السودان في اليوم الثامن من الشهر الجاري، تقدم مراقب من الاتحاد الأفريقي معنى بالإشراف على تطبيق الاتفاقيات بطلب لوقف هذا الإجراء، ووافقت حكومتا الخرطوم وجوبا على ذلك".

وأوضح: "نتمنى أن يتحرك الاتحاد الأفريقي وننتظر أن نرى تطبيق هذا على أرض الواقع، وإذا تم ذلك فحكومة السودان تؤيد انسياب النفط لمصلحة جميع الأطراف".

في الوقت نفسه، أكد "الجاز" أنه "لا يعقل أن تكون هناك مصالح وراء انسياب النفط، بينما نشاهد في الطرف الآخر حرب واقتتال، لأن ما يأتي إلى السودان من عوائد لنقل المواد النفطية عبر أنابيبه لا يستحق أن يقتل شخص واحد في السودان من أجله، نحن لا نضحي بأرواح السودانيين واستقرار أحوالهم من أجل بضعة دولارات تأتي من نقل النفط".

وأشار إلى أن السودان يسعي بكل جد وإخلاص لتحقيق السلام والاستقرار في البلاد ويسعي إلى وقف الحرب وإقامة علاقات طيبة بين كل السودانيين، لذلك أعلن الرئيس عمر البشير في جوبا عندما اختار جنوب السودان إقامة دولة، موقف السودان الثابت المتمثل في بناء علاقات جوار وصداقة حميمة والالتزام بتقديم كل الدعم والمساعدة لدولة جنوب السودان.

وأضاف أن هناك جهات تريد أن تدير المصالح لنفسها وتريد أن تؤجج الصراعات بالمنطقة وألا تستغل الدول إمكاناتها، فدفعت دولة الجنوب لإغلاق أنابيب النفط بينها وبين السودان بلا حجة، على الرغم من ذلك، وافقت حكومة السودان بحضور الاتحاد الأفريقي على تطبيق 9 اتفاقيات للابتعاد عما يثير القلق والاضطراب".

وشدد على أن "هناك اتفاقيات وقع عليها بإشراف الاتحاد الأفريقي لإقامة مجلس لمنطقة أبيي المتنازع عليها وإدارة تنفيذية مشتركة وشرطة مشتركة والسودان يرى أنه لابد من تطبيق كل ما اتفقنا عليه في المقام الأول، والسودان ملتزم بكل الاتفاقيات التي تم إبرامها ولا يجب أن نقفز فوق كل هذه الحواجز".
الجريدة الرسمية