رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية: منع الانتشار النووي من أهم أولوياتنا

 الدكتور بدر عبد
الدكتور بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي أن قضية منع الانتشار النووي في الشرق الأوسط تأتي على رأس أولويات وزارة الخارجية لارتباطها بالأمن القومي المصري.


وقال في بيان للخارجية اليوم إن المبدأ الذي يحكم الموقف المصري في هذا الشأن هو عالمية معاهدة منع الانتشار النووي "NPT" وتطبيقه على جميع دول المنطقة دون استثناء.

مشيرًا إلى الجهود التي تقوم بها الدبلوماسية المصرية لسرعة تنفيذ القرار الصادر عام 2010 في إطار مراجعة المعاهدة والذي أقر خطة عمل الشرق الأوسط التي نصت بوضوح على تنظيم مؤتمر في الشرق الأوسط في ديسمبر عام 2012 بالتنسيق بين الأمم المتحدة والدول المودعة الثلاث للمعاهدة وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا.

وأكد المتحدث أن مصر سبق أن أعربت عن عدم رضائها عن عدم تنفيذ القرار المشار إليها نتيجة لعدم عقد مؤتمر الشرق الأوسط في العام الماضي، الأمر الذي أدي إلى انسحاب الوفد المصري من أعمال اللجنة التحضيرية بجنيف في شهر ابريل الماضى، وذلك لتسجيل اعتراضنا على عدم الجدية في التعامل مع هذا الموضوع الهام وتأكيد ضرورة عقد مؤتمر الشرق الأوسط خلال العام الجارى.

وأشار إلى دعم مصر للاقتراح الروسى بعقد المؤتمر في ديسمبر 2013، منوهًا إلى المشاورات واللقاءات الأخيرة التي قام بها السفير هشام بدر مساعد الوزير لشئون المنظمات الدولية مع عدد من كبار المسئولين في الأطراف المؤثرة ومن بينهم الميسر الفنلندى المعنى بعقد هذا المؤتمر، ومساعدة وزير الخارجية البريطانى لشئون الحد من التسلح، فضلًا عن أمين عام جهاز التمثيل الخارجى الأوربي التابع للاتحاد الأوربي.

الجريدة الرسمية