رئيس التحرير
عصام كامل

35 قتيلًا حصيلة مواجهات "سنجان" بالصين

اشتباكات بالصين-صورة
اشتباكات بالصين-صورة أرشيفية

ارتفع عدد قتلى المواجهات التي وقعت الأربعاء الماضي في إقليم "سنجان – أويغور" (تركستان الشرقية) في الصين، وبلغ 35 شخصًا.

وذكرت صحيفة، غلوبال تايمز، التابعة لإعلام الحزب الشيوعي الصيني، أن ارتفاع عدد القتلى، ناجم بسبب وفاة أشخاص، متأثرين بجروح أصيب بها خلال الاستباكات، حسب مسئول رفض الكشف عن اسمه.


وكانت وكالة شينخوا للأنباء، ذكرت أن عدد القتلى بلغ 24 شخصا، بينهم 16 من "الأيغور"، و2 من الشرطة، فضلا عن 21 جريحا من المدنيين والشرطة، في خبر نشرته، ليلة أمس، فيما كان أُعلن في وقت سابق، عن مقتل 27 شخصا، إثر الحادث.

وتواصل السلطات الصينية، فرض طوق أمني مشدد على قضاء "لوكتشون"، التابع لولاية "طورفان"، حيث وقعت الأحداث في الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي، إذ منع دخول حتى بعض الصحفيين الصينيين، إلى المنطقة.

وكان مسئولو لجنة إقليم سنجان في الحزب الشيوعي الصيني، قالوا إن مسلحين بسكاكين هاجموا مخفرًا للشرطة، ومبنى للإدارة المحلية، وموقع بناء، الأربعاء الماضي، ما أسفر عن مقتل 17 شخصًا بينهم رجال أمن، وأشاروا إلى أن عشرة أشخاص آخرين قُتلوا نتيجة إطلاق الشرطة النار بعد تدخلها عقب الهجوم، على حد ادعائهم.

يُشار إلى أن الإقليم الذي تقطنه أغلبية مسلمة من الأويغورالأتراك، يشهد، في الآونة الأخيرة، توترًا متصاعدًا، وكان مسرحًا للعديد من الهجمات والاعتداءات المشابهة، وأسفرت آخر اشتباكات، وقعت في الإقليم في شهر إبريل الماضي، عن مقتل عشرات الأشخاص
الجريدة الرسمية