رئيس التحرير
عصام كامل

بي بي سي: مصر تعود للمربع صفر

أحداث ثورة يناير
أحداث ثورة يناير

قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن التظاهرات التي يتوقع أن تشهدها مصر بدأ من اليوم، الجمعة، والترقب الذي تعيشه البلاد انتظارًا لنتائجها تعيد إلى الأذهان الأجواء التي كانت تعيشها مصر قبل عامين خلال أحداث ثورة يناير، فالجميع لا يعرف إلى أين تسير الأمور، فهي تعيد البلاد إلى المربع "صفر".


وأضافت أن مصر تستعد اليوم لتظاهرات حاشدة لتأييد الرئيس محمد مرسي قبل ساعات قليلة من الاحتجاجات المزمعة ضده، والتي جعلت البلاد تعيش أجواء ملتهبة وجعلت الجيش يفرض إجراءات أمنية مشددة، لحماية وتأمين المؤسسات الحيوية، تلك الإجراءات شبيه بتلك التي اتخذها خلال أحدث ثورة يناير.

وتابعت إن أنصار الرئيس محمد مرسي سينظمون مظاهرات اليوم قبل يومين من احتجاجات المعارضة التي تطالب الرئيس بالاستقالة، إلا أنه قبلها بساعات توفى شخص وأصيب أخرون جراء اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي الرئيس.

تلك الأحداث دفعت الرئيس مرسي خلال كلمته للتحذير مساء أول امس من أن تصاعد الاضطرابات "يهدد بشل" مصر.

كما أن رفض المعارضة للحوار الذي عرضه مرسي للخروج من الأزمة، حيث قالت جبهة الخلاص الوطني إنها مازالت مصممة على الدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة.

وقالت: "إننا واثقون من أن الشعب المصري سيخرج بالملايين لتنظيم مظاهرات سلمية في كل من مصر لتحقيق تطلعاتهم وإعادة ثورة 25 يناير إلى مسارها الصحيح".
الجريدة الرسمية