رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. قرى الشرقية تعانى الفقر والإهمال وتواجه الغرق

قري الشرقية تعاني
قري الشرقية تعاني الفقر والاهمال

عاشت العشرات من قرى محافظة الشرقية تحت خط الفقر والحرمان من الخدمات، فلا يوجد بها وحدات صحية، والمدارس حالها يرثى له، وأخيرًا الأمطار التى استمرت لثلاثة أيام متتالية، جعلت هذه القرى تواصل الليل بالنهار خشية الغرق.


ويرجع ذلك إلى أن أغلب منازلها مسقوف بالعروق الخشبية، والبوص، ومن هذه النماذج قرية «بساتين الإسماعيلية» التابعة لدائرة مركز بلبيس، والتى تضم 28 عزبة تعتبر من أكثر أماكن المحافظة فقرًا، وعجزت عن مواجهة الأمطار الأخيرة.

فى البداية يقول «عبد الله محمود» أحد أبناء القرية: "عشنا أيامًا وليالى عصيبة، حيث أخرجنا الحبوب والمواشى؛ لوضعم عند شيخ البلد خوفًا من انهيار المنزل، وضياعها وسط الأمطار".

الحاج «أمين يونس» عمدة القرية، يقول: "نتمنى من القيادات النظر إلينا بعين الرحمة والعطف، فليس من المعقول أن أكثر من 60 ألف مواطن بلا خدمات أو رعاية، علاوة على أن الوحدة المحلية بـ«الزوامل»، التى نتبع لها تخصص الخدمات للعاملين بها وبلادهم".

ويضيف «محمد الرماح» رئيس الوحدة المحلية بالقرية: "إمكاناتنا محدودة، والمطالب كثيرة، والحرمان من الخدمات ليس وليد اليوم، لكنه نتيجة تراكمات سابقة، وميزانية الوحدة بالكامل لا تتعدى 180 ألف جنيه، لا تكفى لتحقيق شىء من هذه الاحتياجات، وتمت مخاطبة المحافظ لزيادة الاعتمادات المالية، وما زلنا فى انتظار الرد".
الجريدة الرسمية