رئيس التحرير
عصام كامل

41 مليون دولار لتوفير الطاقة برواندا

 بنك التنمية الإفريقي
بنك التنمية الإفريقي - ارشيفية

وافق بنك التنمية الإفريقي على تقديم قرض ومنحة بقيمة 41 مليون دولار لدعم مشروع للطاقة في رواندا بهدف المساعدة في تحقيق الخطة الإستراتيجية للحكومة في تحسين معيشة السكان.


وذكر بيان للبنك أصدره بأديس أبابا اليوم "الخميس" أن إجمالي تكلفة هذا المشروع تبلغ 45 مليون دولار وان البنك وافق على الإسهام منها بمبلغ 41 مليون دولار ويتضمن 23.20 مليون دولار في صورة قرض و17.81 مليون دولار في صورة منحة وسوف تغطي الحكومة الرواندية بقية التمويل.

وأشار البيان إلى أن هذا المشروع يهدف إلى دعم إستراتيجية التنمية الاقتصادية والحد من الفقر في البلاد للفترة من عامي 2013 إلى 2018 من خلال تحسين توفير الكهرباء للمنازل والمؤسسات العامة ذات الأولوية في شمال وغرب رواندا، وضمان إمدادات الكهرباء وتعزيز الربط الكهربائي واستخدام المصابيح الموفرة للطاقة في تلك المناطق.

ويتضمن المشروع تطوير وإعادة تأهيل محطتين فرعيتين الأولى في شمال رواندا بقدرة 10 ميجا فولت والثانية في منطقة "روليندو" بقدرة 20 ميجا فولت وكذلك بناء شبكتي توزيع في كل من الإقليمين، حيث يقدر أن يستفيد من المشروع نحو 25438 منزلا ريفيا بمنطقتي روليندو وجيسومبي بالإقليم الشمالي، كما يوفر المشروع الطاقة الجديرة لنحو 179 مدرسة و29 مركزا صحيا و25 مبنى إداريا وعدد كبير من المشروعات صغيرة.
الجريدة الرسمية