رئيس التحرير
عصام كامل

العربى يتابع ملف التعاون اليابانى مع مدير عام إدارة الشرق الأوسط بـ"جايكا"

الدكتور أشرف العربى
الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى

أكد الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والتعاون الدولى، على محورية الشريك اليابانى كأحد أهم شركاء مصر فى التنمية، معربا عن تطلع الحكومة المصرية الدائم لتوطيد أواصر التعاون مع اليابان لدعم عميلة التنمية من خلال مشروعات البنية الأساسية، وقال العربى خلال استقباله اليوم السيد كوينوما مدير إدارة الشرق الأوسط وأوربا بهيئة التعاون الدولى اليابانية /جايكا/ إنه يأتى على رأس أولويات التعاون بين البلدين تنفيذ مشروعات الطاقة بأنواعها وكذلك التعاون فى مجال النقل نظرا للخبرة اليابانية المتميزة فى هذين المجالين.


وأشار الدكتور أشرف العربى إلى أهمية مشروعات التعاون المستقبلية مع الشريك اليابانى خاصة "مشروع إعادة إحلال مجموعة قناطر ديروط" والمقرر تنفيذه بالصعيد أحد أهم أقاليم التنمية فى مصر ويساهم فى تحسين إنتاجية المحاصيل الغذائية ومن ثم دعم الأمن الغذائى فى مصر.

ولفت الوزير إلى وجود مشروعات هامة أخرى كمشروع "رفع كفاءة استخدام الطاقة لثلاث شركات توزيع كهرباء (شمال القاهرة، الإسكندرية، شمال الدلتا)، والذى يستهدف تقليل الفاقد من الطاقة الكهربائية وبالتالى زيادة نسبة المتاح منها قوميا، موضحا أن هذا المشروع سيعمل على تطوير شبكة الكهرباء وتحسين استخدام الطاقة وزيادة كفاءة توزيع الكهرباء وتقليل نسبة التلوث عن طريق خفض انبعاث غاز ثانى أكسيد الكربون.

وأعرب الدكتور أشرف العربى عن تطلعه أن تشهد الفترة المقبلة دفعات جديدة للعلاقات المصرية اليابانية بما يعكس حجم ووزن الدولتين فى محيطهما وأن ترتفع حجم الاستثمارات اليابانية فى مصر، معربا عن استعداد الوزارة الدائم للعمل من أجل تذليل أية عقبات قد تعترض زيادة حجم الاستثمارات المشتركة.

من جانبه أشار المسئول اليابانى لتقديره لجهود الحكومة المصرية فى دعم المشروعات المشتركة وأهمها الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا الذى يشكل أحد أهم المشروعات الرائدة لدعم العلاقات الثقافية بين البلدين ومن المتوقع البدء قريبا فى بناء مقرها الدائم ببرج العرب.

وأكد المسئول اليابانى حرص حكومته على مساندة مصر وتقديم الدعم الممكن فى تلك المرحلة الهامة تقديرا لعلاقات التعاون والصداقة التى تربط بين البلدين ودور مصر المهم فى المنطقة.
الجريدة الرسمية