رئيس التحرير
عصام كامل

فرنسا وجنوب أفريقيا تبحثان سبل تطوير الشراكة بين البلدين

فيليب لاليو المتحدث
فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية

استقبل أمين عام وزارة الخارجية الفرنسية بيار سلال اليوم الخميس جيرى جيري مارتييلا، المدير العام لإدارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا الذي يزور باريس حاليا.


وقال فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية في تصريحات صحفية عقب اللقاء أن هذه المناقشات تأتى في إطار حوار بشأن حماية وتعزيز حقوق الإنسان في العالم.

وأضاف أن المباحثات بين الجانبين تركزت على تطوير الشراكة الإستراتيجية بين فرنسا وجنوب أفريقيا، حول القضايا الإقليمية، وحل الأزمات في أفريقيا والتعاون في المحيط الهندي، وكذلك القضايا العالمية.

وأشار الدبلوماسى الفرنسى أن أمينى عام وزارتى الخارجية فرنسا وجنوب أفريقيا بحثاكذلك الجوانب الاقتصادية من الشراكة الإستراتيجية في مجالات الطاقة والنقل والتعاون العلمي والتكنولوجي، وكذلك تحديث وثيقة إطار الشراكة من أجل التنمية.

وذكر لاليو أن هذا الملتقى السنوي للحوار السياسي يعقد بالتناوب في فرنسا وجنوب أفريقيا، ويسهم في تعزيز العلاقات الثنائية، فضلا عن تنسيق المواقف السياسية والدبلوماسية بين فرنسا وجنوب أفريقيا على الساحة الدولية.

من ناحية أخرى.. قال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية أن بلاده تهنىء لايدي راما زعيم الحزب الاشتراكي، الذي فاز حزبه في الانتخابات التشريعية التي جرت مؤخرا بالألبانيا.

وأشار إلى أن هذه الانتخابات نظمت بشكل سلسل، ومع ذلك، فإن باريس تآسف نأسف لوقوع بعض الحوادث العنيفة.
وتابع "نأمل أن تتمكن العدالة في الألبانيا من الكشف وبسرعة عن مسئولي" هذه الأعمال.

الجريدة الرسمية