رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى إسرائيل قادما من الأردن

 وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعد ظهر اليوم الخميس إلى إسرائيل قادما من الأردن في إطار جولة له بالمنطقة بهدف استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية ومناقشة ملفات وصفها الإعلام الإسرائيلي بـ"المهمة".


ويجتمع كيري مساء اليوم برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل أن يعود إلى العاصمة الأردنية عمان غدا الجمعة للقاء محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، ثم يعاود زيارة إسرائيل بعد غد السبت للقاء نتنياهو مرة أخرى، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وقام كيري بعدة زيارات إلى إسرائيل وفلسطين منذ 20 مارس الماضي للدفع باتجاه استئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية المتوقفة منذ أكتوبر الأول 2010 بسبب الخلاف على استمرار التوسع الاستيطاني الإسرائيلي.

وبدوره، استبق نتنياهو زيارة كيري قائلا "أنا أرفض بالمطلق فكرة الدولة ثنائية القومية، لذلك أسعى إلى التوصل إلى سلام مع الجانب الفلسطيني".

واعتبر نتنياهو، الذي كان يلقي خطابا بالقدس في ذكرى إحياء ذكرى تيودور هرتزل (مؤسس الصهيونية السياسية المعاصرة الذي توفي عام 1904)، أن تحقيق مصالح ومطالب إسرائيل الأمنية هي المدخل للتوصل إلى عملية سلام مع الفلسطينيين.

وقال إن "السلام الذي تسعى له إسرائيل يجب أن يقوم على أساس الأمن، لأن أي تسوية لن تكون على حساب أمن إسرائيل".

ورجح مصدر سياسي إسرائيلي مطلع يوم أمس "حدوث اختراق في ملف العلاقة مع الفلسطينيين خلال المرحلة القريبة القادمة، خاصة بعد ظهور ليونة في الموقف الفلسطيني تجاه الشروط المسبقة للمفاوضات مع إسرائيل" على حد قوله.

ويشترط الجانب الفلسطيني وقف الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى والاعتراف بدولة فلسطينية على الحدود المحتلة عام 1967 كأساس للعودة للمفاوضات مع الإسرائيليين.
الجريدة الرسمية