رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن: إقامة الدولة الفلسطينية الطريق لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط

العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من يونيو عام1967 وعاصمتها القدس الشرقية هو الطريق الوحيد الذي يؤدي إلى تحقيق السلام والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.


وجدد الملك عبدالله الثاني - خلال لقائه اليوم الخميس في عمّأن مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي يزور المملكة حاليا ضمن جولة له في الشرق الأوسط - التأكيد على أن مبادرة السلام العربية التي أطلقت عام 2002 لاتزال تشكل فرصة حقيقة لتحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط.

وذكر بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي أن محاور اللقاء، الذي حضره ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، تركزت على العلاقات الثنائية وجهود تحقيق السلام في الشرق الأوسط فضلا عن التطورات المتصلة بالأزمة السورية.

وبحث العاهل الأردني والوزير كيري في تفاصيل المساعي التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية لإعادة إطلاق مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين استنادا إلى حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد الذي يقود إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية.

وقال الملك عبد الله الثاني إن الأردن سيواصل الدفع باتجاه تقريب وجهات النظر لإحياء مفاوضات السلام التي تعالج مختلف قضايا الوضع النهائي، غير أنه حذر أيضا من أن العقبة التي تضعها إسرائيل بإجراءاتها الأحادية واعتداءاتها المتكررة على المقدسات الإسلامية والمسيحية تهدد فرص ومساعي تحقيق السلام.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أن موقف الأردن ثابت تجاه الأزمة وهو السعي إلى الوصول إلى حل سياسي انتقالي وشامل لها لوقف نزف الدم وبما يحفظ وحدة سوريا وسلامة أراضيها ويحد من تداعياتها الكارثية على المنطقة برمتها.

ومن جانبه، وضع كيري العاهل الأردني في صورة جهود الولايات المتحدة لتحقيق السلام في المنطقة وتقريب وجهات النظر بين الفلسطينيين والإسرائيليين وصولا إلى إطلاق حقيقي لعملية السلام.

وأعرب كيري عن تقديره لدور ودعم الأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني لمساعي تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط وتعزيز أمنه واستقراره، مثمنًا جهود الأردن والخدمات التي يقدما للاجئين السوريين على أراضيه.

وأكد استمرار الولايات المتحدة في مساندة الأردن والعمل على حث المجتمع الدولي للمساهمة بشكل أكبر في هذا المجال ويما يتناسب مع الأعباء الهائلة التي تتحملها.

وكان كيري قد بدأ جهوده لعودة المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي عقب زيارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما في شهر مارس الماضى إلى كل من إسرائيل والأراضي الفلسطينية والأردن.


الجريدة الرسمية