رئيس التحرير
عصام كامل

ندوة: الأزهر يعمل على جمع الشمل بعيدا عن الانتماءات الحزبية

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة عضو المكتب الفني لشيخ الأزهر

جددت ندوة علماء الأزهر المواقف الوطنية للأزهر بعيدا عن أي انتماءات حزبية أو سياسية، مؤكدة أن الأزهر فوق أي تصنيف حزبي أو سياسي أو جماعة، وأن ولاء علمائه لله ولرسوله، وأن منهجه يحمل رسالة الوسطية لأنه ملك للمسلمين، وأنه يجمع ولا يفرق ويعمل على جمع الشمل واحتواء كافة أبناء الأمة الإسلامية والعربية مبلغا رسالة الإسلام وفق منهجه السمح.


وقال الدكتور محمد مختار جمعه عضو الدعوة والإعلام الديني بالمكتب الفني لشيخ الأزهر وعميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر فرع القاهرة - خلال الندوة التي تعد الاولى لعلماء الأزهر بالجامع الأزهر الشريف تحت عنوان (رسالة الأزهر ومنهجه في تناول القضايا الشرعية والفكرية والوطنية) - "إن الشريعة الإسلامية قائمة في الأصل على التيسير ورفع الحرج ونبذ العنف والتشدد والتسيب".

وأضاف أنه إذا أردنا القضاء على التشدد من جذوره يجب أيضا القضاء على التسيب من جذوره، وهذا هو منهج الوسطية القائم على التيسير والبعد عن التشدد، لافتا إلى أن تلك الندوات التي سينظمها الأزهر في كل أنحاء الجمهورية، ستكون حول البلاغ المبين لتعاليم الإسلام، وبيان كونه رحمة للعالمين، وترسيخ القيم والأخلاق دون إفراط ولا تفريط.

وأشار جمعه إلى أن الفقه كما قال العلماء هو التيسير بدليل، ولم يقل أحد من أهل العلم قديما أو حديثا أن الفقه هو التشدد، حيث لم يخير النبي بين أمرين إلا واختار أيسرهما.

ومن جانبه، قال الدكتور عباس شومان الأمين العام لهيئة كبار العلماء بالأزهر - في كلمته خلال الندوة - "إن الأزهر عاد له دوره وإنطلق بفكره الدعوي من خلال علمائه لنشر العلم وتصحيح ما اختلط في أذهان الناس ليميزون الخبيث من الطيب ليعلم الناس حالهم ويصححوا مسارهم ليقفوا مع منهج الإسلام وفكره الصحيح".

وأضاف "أن المصريين أحوج ما يكونوا إلى فكر الأزهر الوسطي الواضح الراسخ الذي لا يتغير ولا يتلون، حيث وقف شيوخ الأزهر للجبابرة والغزاة والحكام مدوا أرجلهم ورفضوا مد أيديهم لأنهم يقفون على أرض صلبة استقر الإيمان في قلوبهم ورسخت علوم الإسلام في قلوبهم فلا يرون إلا الحق".

الجريدة الرسمية