رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.."أم السيد" تتحول إلى دويقة جديدة بشرم الشيخ

هضبة أم السيد
هضبة أم السيد

حذرت دراسة جيولوجية أعدها خبراء بجامعة قناة السويس من انهيار هضبة أم السيد فى شرم الشيخ وتدمير أكثر من 300 فيلا و10 منتجعات سياحية، بعضها من فئة الخمس نجوم أسفلها، إضافًة إلى 500 وحدة سكنية كان الاحتلال الإسرائيلى بناها أثناء احتلاله سيناء بعد 1967،

وطالبت الدراسة محافظة جنوب سيناء بالتحرك قبل وقوع الكارثة التى ستؤدى إلى ضرر بالغ بالاقتصاد المصرى، وانهيار السياحة إذا سقطت الهضبة على السياح، فضلا عن المواطنين.

وأوصت بعدم استخدام مياه الرى بصورة يومية لرى الزراعات الموجودة على الهضبة، واعتبرت الدراسة أن المياه من أخطر العوامل التى تزيد شروخ الهضبة، مطالبًة بتهذيب المنطقة الشاطئية والبناء على بعد 65 متراً من حافة الهضبة تفادياً لسقوط أى صخور، وعمل شبكة حديدية "حزام حديدى" على أجزاء من الهضبة التى أوشكت على السقوط والانهيار، وتدريج الهضبة وإزالة أى صخور معرضة للانهيار فى الوقت الحالى.

تقع منطقة هضبة "أم السيد" فى مدينة شرم الشيخ، بمحافظة جنوب سيناء، وتبلغ مساحتها ملايين الكيلو مترات المربعة، وتضم أكثر من 100 فندق وقرية سياحية باستثمارات تقدر بمليارات الجنيهات، وحافة الهضبة تعرضت فى الفترة الأخيرة لتشققات ونحر البحر وانهيارات صخرية، لقربها من حرم البحر، فضلا عن تسرب مياه الصرف الصحى وحمامات السباحة للطبقات الصخرية وعوامل التعرية، ما ينذر باحتمالية انهيار الهضبة بالكامل.

من جانبه أكد هشام على، رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء أنه لا قدر الله فى حالة حدوث زلزال لن تكون هناك هضبة اسمها "أم السيد"، مشيرا إلى أن جنوب سيناء تعرضت من قبل لزلزال، مطالبا بضرورة سرعة البدء فى اتخاذ الإجراءات الاحترازية قبل وقوع الكارثة.

هشام أرجع أساس المشكلة فى الموافقة على تخصيص أماكن للبناء كفنادق على حافة الهضبة وقريبة من حرم البحر، ومن المفترض ألا تقل المسافة بين أى بناء وحرم البحر عن نصف كم، وهذا لم يحدث.

وأضاف هشام أن جمعية مستثمرى جنوب سيناء تسعى حاليا لوسيلة لتمويل مشروع إنقاذ الهضبة، موضحا أن الدراسة التى قام بها مركز البحوث والتعمير بتكليف من المحافظة، والتى تكلفت 4 ملايين جنيه وحدها، موضحا أن المشروع يتكلف 80 مليون جنيه، ووافق رئيس مجلس الوزراء على تحمل الدولة 40 مليون جنيه وعلى المستثمرين الـ40 مليون جنيه الأخرى.

من جانب آخر أعلن هشام زعزوع، وزير السياحة فى مؤتمر "الحوار الوطنى للنهوض بقطاع السياحة" الذى عقد بشرم الشيخ فى السابع من الشهر الجارى،  عن ضرورة البدء الفورى لمشروع إنقاذ هضبة "أم السيد"، بمبلغ الــ 40 مليون جنيه الذى قدمته الحكومة فى المناطق الأكثر خطورة لحين توصل المستثمرين لآلية لتوفير المبلغ المتبقى.
الجريدة الرسمية