رئيس التحرير
عصام كامل

كيري: الجيش اللبناني أثبت أنه الضامن الوحيد للاستقرار ومكافحة "البؤر الإرهابية"

 وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن "الجيش اللبناني أثبت أنه الضامن الوحيد للاستقرار والسلم الأهلي ومكافحة ما اسماها البؤر الإرهابية".


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه كيري مع رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان اليوم الخميس قدم فيه التعازي بقتلى الجيش اللبناني الذين سقطوا في عملية عبرا بمدينة صيدا (جنوبي لبنان)، مؤكدا استمرار بلاده في دعم الجيش اللبناني، بحسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية اليوم الخميس.

واندلعت الاشتباكات ببلدة عبرا بمدينة صيدا، الأحد الماضي، واستمرت حتى مساء الإثنين، بين الجيش اللبناني وأنصار الشيخ أحمد الأسير (المناهض لحزب الله) على خلفية توقيف الجيش لأحد أنصار الأسير وهو الشيخ عاصم العارفي، بعد أن عثر على سلاح في سيارته، وتدخل الأسير طالبًا الإفراج عنه، ولكن عناصر الجيش رفضت، فطلب الأسير الذي يعد أحد أبرز مناصري الثورة السورية في لبنان من عناصره التدخل والإفراج عن العارفي بالقوة، ‫وتبادل الجانبان إطلاق النار.

وأسفرت الاشتباكات في آخر حصيلة رسمية عن مقتل 18 من عناصر الجيش اللبناني وجرح أكثر من 100 آخرين.

وبحسب بيان الرئاسة اللبنانية الذي وصل مراسل الأناضول نسخة منه "أكد كيري خلال اتصاله على دعم حكومة بلاده للبنان في شتى المجالات"، لافتا إلى "أهمية المساعدة الخاصة بموضوع النازحين من سوريا في ضوء الازدياد اليومي لأعدادهم بفعل الوضع القائم في بلادهم والعبء الذي بات يشكله هذا الأمر على لبنان أمنيا وديموغرافيا واجتماعيا".

وتقدر مفوضية شئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة عدد اللاجئين السوريين في لبنان بأكثر من 550 ألف لاجئ مسجل لديها، فيما تتحدث تقارير عن وجود أكثر من مليون لاجئ في لبنان أغلبهم غير مسجلين بصفة رسمية.

كما تناول الاتصال الأوضاع في المنطقة وتحديدا في سوريا والاتصالات والمشاورات الإقليمية والدولية الجارية بشأن انعقاد مؤتمر جنيف 2 للبحث في الحلول الممكنة للأزمة السورية والتأكيد على أهمية إيجاد حل سياسي "يرضي طرفي النزاع"، على حد وصف البيان.

وكانت معلومات صحفية تحدثت أن نائب وزير الخارجية الأمريكي وليام بيرنز ارجأ زيارته المقررة إلى لبنان اليوم إلى موعد يحدد لاحقا.

وكانت السفارة الأمريكية، قد حذرت، يوم الثلاثاء الماضي، رعاياها من السفر إلى لبنان مشددة على أنها "لا تقدم الحماية الفردية للذين لا يشعرون بالأمان في لبنان خاصة أن قدرة وصولها إلى كافة المناطق اللبنانية محدودة".
الجريدة الرسمية